الرئيسية / أسواق العالم / انخفاض أسعار البترول مع تقلبات أسواق المال ومخاوف التباطؤ الاقتصادي

انخفاض أسعار البترول مع تقلبات أسواق المال ومخاوف التباطؤ الاقتصادي

انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس وسط تقلبات في أسواق العملة والأسهم وبفعل المخاوف من أن تباطؤا اقتصاديا في 2019 سيقلص الطلب على الخام بينما تتزايد الإمدادات.

وبحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 75 سنتا ليسجل 45.79 دولار للبرميل. وهبط خام القياس العالمي برنت 50 سنتا إلى 54.41 دولار للبرميل.

وقال مشاركون في مسح أجرته رويترز اليوم الخميس إن من المتوقع أن تخفض السعودية أسعار الخام الثقيل إلى آسيا في فبراير شباط بما يصل إلى 50 سنتا للبرميل بسبب تقلص هوامش أرباح زيت الوقود.

وتأثرت الأسواق بهبوط فاق الثلاثة بالمئة للدولار أمام الين الياباني خلال الليل وبخفض شركة أبل العملاقة توقعاتها للمبيعات.

ويتسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين والتقلبات في أسواق الأسهم والعملة في توتر المستثمرين بما شمل أسواق النفط.

وتتعرض أسواق النفط لضغوط إضافية بسبب وفرة المعروض بالتزامن مع توقعات لتباطؤ في نمو الطلب.

وسجل إنتاج الخام من الولايات المتحدة معدلا قياسيا مرتفعا بلغ 11.7 مليون برميل يوميا في أواخر 2018 مما جعلها أكبر منتج للنفط في العالم.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال للصحفيين يوم الأربعاء إن الضغوط الأمريكية هي التي أبقت على الإنتاج عند مستويات مرتفعة بين حلفاء بلاده في أوبك.

وقال ”يرى الناس أن سعر البنزين منخفض جدا وسبب ذلك هو أنني اتصلت ببعض الناس في أوبك… أجريت اتصالات وقلت من الأفضل أن تسمحوا للنفط والبنزين بالتدفق، وقد فعلوا“.

ووصل معدل الإنتاج من روسيا إلى مستوى قياسي أيضا يفوق 11 مليون برميل يوميا في 2018. وزاد إنتاج العراق، ثاني أكبر منتج للخام في أوبك، إذ بلغت صادرات ديسمبر الماضي  3.73 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 3.37 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي .

شاهد أيضاً

“أوبك” تتوقع انخفاض الطلب على نفطها في 2019

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اليوم الخميس توقعاتها للطلب العالمي على نفطها هذا العام، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *