الرئيسية / شركات و أعمال / زيادة أرباح شركات الأدوية العامة 5 % والإيرادات 12.9 مليار جنيه

زيادة أرباح شركات الأدوية العامة 5 % والإيرادات 12.9 مليار جنيه

قال أحمد حجازي  رئيس الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية ،أن إيرادات الشركات التابعة ارتفعت خلال العام المالي الماضي 2017 / 2018 بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق 2016 / 2017 ، لتسجل 12.9 مليار جنيه.

وأوضح حجازي في بيان لوزارة قطاع الأعمال العام ، أن صافي خسائر الشركات التابعة الإجمالية تراجع بنسبة 74.6% خلال العام المالي المذكور ليبلغ 128 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركات القابضة حققت صافي ربح  85.5 مليون جنيه بزيادة 5% ، وبلغ إجمالي الإيرادات 247 مليون جنيه بمعدل نمو 15.6%.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية للقابضة للأدوية، برئاسة وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق. واعتمدت الجمعية نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي. كما اعتمدت حصة وزارة المالية من توزيعات الأرباح عن العام المالي 2017-2018 بقيمة 45 مليون جنيه.

واستعرض مجلس إدارة الشركة الإجراءات التي اتخذتها لتحسين اقتصاديات وتصحيح مسار الشركات التابعة، خاصة المتعثرة منها.

وأوضحت أنه تمت الاستعانة باستشاري لتقييم الحالة الفنية للمصانع لتحديد احتياجات التطوير والتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد، ودراسة الدخول في شراكات جديدة لتصنيع مستحضرات الأورام والخامات الدوائية وكذلك مجال البيوتكنولوجي.

وأشارت كذلك إلى أنه يتم العمل على ضخ استثمارات جديدة تمول ذاتيا من خلال التصرف في الأصول غير المستغلة، وتطوير العمل بالأسواق المفتوحة والسعي لفتح أسواق جديدة.

كما شمل تقرير مجلس الإدارة، بعض التحديات التي تواجه الشركة القابضة وشركاتها التابعة، ومنها انخفاض أسعار العديد من مستحضراتها مقارنة بمثيلاتها فى الشركات الأخرى ، فضلاً عن الأرصدة المستحقة للشركات لدى الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الصحة.

و قال هشام توفيق، إن مؤشرات شركات الأدوية التابعة لا تتناسب مع حجم وقدرات هذه الشركات.وطالب بضرورة الإسراع في إجراءات تنفيذ خطة طموحة للنهوض بالشركات وإنجاز أعمال التطوير والتحديث والتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد بما يمكن الشركات من زيادة حصتها السوقية محليا والتوسع في أسواق خارجية وخاصة السوق الأفريقي.

 

 

شاهد أيضاً

إضافة 3 مشروعات لإنتاج الأسمدة خلال 2019

تبدأ 3 مشروعات أسمدة جديدة  الإنتاج خلال العام الجاري 2019 في مصر .وقال عماد الدين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *