الرئيسية / أسواق مال وبنوك / EGX30 Capped مؤشر جديد في بورصة القاهرة

EGX30 Capped مؤشر جديد في بورصة القاهرة

أطلقت بورصة القاهرة اليوم الأحد مؤشرا جديدا محدد الأوزان باسم EGX30 Capped. ويضع المؤشر الجديد حدا أقصى لوزن كل شركة داخل المؤشر يبلغ 15% عند المراجعة ربع السنوية للأوزان بهدف الحد من سيطرة عدد محدود من الشركات على حركة المؤشر في مجمله،

وقالت إدارة البورصة في كتيب استرشادي أصدرته إن المؤشر الجديد يتماشى أيضا مع متطلبات العاملين بالسوق وخاصة مديري صناديق الاستثمار الذين يرغبون في وجود مؤشر مرجعي يتوافق مع معايير الاستثمار في الصناديق، بما يسهم في الترويج لوثائقها. ومن شأن المؤشر الجديد أيضا رفع معدلات نشاط صناديق المؤشرات المتداولة، إذ أن المؤشر الجديد يعد أداة جيدة تستطيع المؤسسات المالية استهدافها لإصدار صناديق استثمار متداولة عليها. ويسهل المؤشر الجديد أيضا عملية المقارنة بينه وبين مؤشر البورصة الرئيسي EGX30، خاصة وأن الشركات المدرجة في المؤشر الجديد هي نفس الشركات المدرجة في مؤشر البورصة EGX30. وبعد تدشينه سيحل المؤشر الجديد بدلا من مؤشر EGX20 Capped.

مكونات مؤشر EGX30 ستتغير اليوم بعد استبدال 8 شركات بأخرى، في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، وذلك بعد تطوير منهجية إدراج الشركات بالمؤشر، وفقا للبيان الصادر عن إدارة البورصة المصرية.

ووفقا لنشرة “انتربرايز” فإن الشركات التي دخلت المؤشر: جي بي أوتو، النساجون الشرقيون للسجاد، ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، الصناعات الكيماوية المصرية (كيما)، القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، العربية لإدارة وتطوير الأصول، أوراسكوم للتنمية مصر، العربية للاستثمارات والتنمية القابضة. وشركات خرجت من المؤشر: أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، مصر للألومنيوم، إيديتا للصناعات الغذائية، سيدي كرير للبتروكيماويات، ابن سينا فارما، بنك قطر الوطني الأهلي، مجموعة بورتو القابضة، أوراسكوم كونستراكشون.

شاهد أيضاً

تفاوت آراء المحللين حول أسباب الارتفاع المفاجئ للجنيه المصري أمام الدولار

أثار ارتفاع مفاجىء للجنيه المصري أمام الدولار أمس الأحد بنحو 2 % حيرة المتعاملين والمستثمرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *