الرئيسية / أخبار مصر / المالية : مساهمة الشركات في التأمين الصحي بـ 0.25 % من إيراداتها

المالية : مساهمة الشركات في التأمين الصحي بـ 0.25 % من إيراداتها

حسمت وزارة المالية الجدل الدائر حول آلية احتساب المساهمة التكافلية للشركات في منظومة التأمين الصحي، وأظهر كتاب دوري صادر عن مصلحة الضرائب، وفقا لـ “إنتربرايز”  أنه من المقرر تحصيل قيمة المساهمة التكافلية والبالغة 0.25% من إجمالي الإيرادات السنوية للشركات كجزء من قانون التأمين الصحي الشامل على إجمالي الإيرادات خلال موسم الضرائب الحالي.

وأخذت “المالية” في الاعتبار عدم خصم المساهمة مرتين من الشركات وشركاتها ووحداتها التابعة أو من الشركات التي لديها أنظمة مختلفة في توليد الإيرادات. وكذلك لن تعتبر مدفوعات التأمين المؤقتة اعتبارا جزءا من الإيرادات ما لم يتم إثبات الملكية النهائية للمبالغ. ومن المقرر تحصيل الإيرادات الضريبية على المسجلين من 12 يوليو وحتى نهاية ديسمبر.

و من المقرر تحصيل قيمة المساهمة من شركات التأمين على إجمالي الإيرادات كسائر الشركات الأخرى، على عكس ما سعت إليه شركات القطاع. وبالنسبة للشركات التي تحصل على إيراداتها من العمولات كشركات تقديم الاستشارات، فمن المنتظر احتساب المساهمة على إجمالي العمولات وليس على حجم الأعمال السنوي. وأخيرا الفنادق التي سيجري تحصيل قيمة المساهمة من إيرادات الشركة المديرة للفندق، وليست الشركة المالكة له، وذلك منعا للازدواج الضريبي.

تخطط الدولة لتطبيق برنامج متكامل للتأمين الصحي بتكلفة إجمالية 600 مليار جنيه على مدار من 11 – 13 عاما، لكن من المتوقع أن تبدأ وزارة المالية في جمع الضرائب بما فيها المساهمة التكافلية التي تبلغ 0.25% لبدء تمويل الخطة من العام المالي الحالي. كان رئيس مصلحة الضرائب عبد العظيم حسين صرح لإنتربرايز خلال الأسبوع الجاري أن وزارة المالية كانت تعكف على إعداد مشروع قانون بالتعديلات الجديدة للسنوات المقبلة. وكانت الشركات تطالب بتطبيق المساهمة على صافي الربح وليس إجمالي الإيرادات.

شاهد أيضاً

انخفاض مبيعات السيارات في مصر 6.5 خلال 7 شهور

انخفض أجمالي مبيعات السيارات بنسبة 6.58 % على أساس سنوي في الأشهر الـ7 الأولى من العام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *