الرئيسية / صناعة وزراعة / التخطيط : الزراعة ساهمت بـ 6.3 % من النمو الاقتصادي خلال 33 شهور
هالة السعيد وزيرة التخطيط

التخطيط : الزراعة ساهمت بـ 6.3 % من النمو الاقتصادي خلال 33 شهور

ساهم قطاع الزراعة في النمو الاقتصادي المتحقق في الربع الثالث من العام الجاري 2018-2019 بنحو 6.3%، مقارنة بـ5.7% بنفس الفترة من العام المالي السابق .وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط في بيان قطاع الزراعة يقع عليه العبء الرئيسي لتحقيق الأمن الغذائي وتدعيم التنمية الريفية الشاملة، منوهة إلى أنه يستوعب نحو 5.5 مليون نسمة أو ما نسبته 21.1% من إجمالي عدد المشتغلين، ويوفر سبل المعيشة لأكثر من 70% من سكان الريف.

 

جاء ذلك خلال افتتاح “المؤتمر الدولي حول تعزيز الزراعة المستدامة” والذي يعقده معهد التخطيط القومي اليوم السبت وغدا بحضور وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

وأشارت السعيد، إلى أن خطط التنمية المرحلية وبرنامج عمل الحكومة للفترة 2018-2022 يتضمن عدداً من المستهدفات والبرامج الرئيسية والفرعية لتنمية قطاع الزراعة وما يرتبط به في قطاع الري.

وتابعت، أن أهم تلك المستهدفات والبرامج يتمثل في العمل على تحقيق معدلات عالية للأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، ورفع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي للقطاع الزراعي، والذي وصل في النصف الأول من العام الجاري نحو 3.5%، ومن المستهدف أن يصل 3.7% بنهاية العام.

وأضافت أن الدولة تعمل على رفع معدل نمو الصادرات الزراعية حيث من المستهدف تحقيق نسبة نمو5% للفترة 2018-2020.

ولفتت، إلى أن النصف الأول فقط من العام المالي الجاري شهد الانتهاء من تنفيذ 1133 مشروعاً بتكلفة استثمارية قيمتها 311 مليار جنيه في 20 قطاعاً موزعة على مختلف محافظات الجمهورية، من بينها 7 مشروعات في قطاع الزراعة بقيمة 2.5 مليار جنيه، و96 مشروعاً في قطاع الري بقيمة تبلغ نحو 722 مليون جنيه.

شاهد أيضاً

لجنة للتنمية الزراعية في سيناء

أصدر وزير الزراعة قراراً بتشكيل لجنة للتنمية الزراعية في سيناء .تختص اللجنة بالعمل على تحقيق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *