الرئيسية / إقتصاد وتجارة / “المالية” تبدأ تعديل قانون ضريبة الدخل

“المالية” تبدأ تعديل قانون ضريبة الدخل

قال رئيس مصلحة الضرائب عبد العظيم حسن إن وزارة المالية بدأت تعديل قانون ضريبة الدخل الحالي . وأضاف عبد العظيم لـ “انتربرايز” أن الوزارة تخطط لإشراك جمعيات رجال الأعمال واتحادات الصناعات والغرف التجارية ومكاتب المحاسبة الكبرى في التعديلات المزمعة وتلقي مقترحاتهم بشأنها ،مضيفا أن التعديلات لن تطال الهيكل الحالي لمعدلات الضريبة للحفاظ على جاذبية السوق المصرية بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

وأوضح مصدر حكومي آخر إن الاتجاه الحالي داخل الوزارة يصب في خانة صياغة قانون جديد لضريبة الدخل، مضيفا أن قانون ضريبة الدخل الصادر بالعام 2015 سيلغى أو تعاد صياغة غالبية مواده بالكامل. وينتظر أن تشمل التعديلات تخفيض عدد مواد القانون إلى 50-60 مادة بما يتماشى مع الصياغات العالمية لقوانين الضرائب، وفقا لما ذكره المصدر والذي أضاف أن التعديلات ستشهد حذف المواد الخاصة بالطعون واللجان الداخلية وإجراءات تقديم الإقرارات بعد صدور قانون الإجراءات الضريبية الموحد.

وتستهدف تلك التعديلات بالأساس زيادة الحصيلة الضريبة بنحو 0.5% سنويا ليصل معدل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لما بين 18-20%، وفقا لما ذكره البيان التمهيدي لموازنة العام المالي 2020/2019.

ومن بين التعديلات المقترحة في القانون الجديد صياغة فصل مستقل لتوزيعات الأرباح والأرباح الراسمالية وإعادة التقييم مع تعديل أسس خضوع عمليات البيع والأرباح والتداول في سوق المال تمهيدا لعودة الضريبة المؤجلة حتى 2020.وفصل مستحدث عن الاقتصاد الرقمي تماشيا مع القوانين العالمية لإخضاع وتنظيم عمليات البيع والشراء الرقمية.إعادة النظر في الإعفاءات الممنوحة في القانون ووضع ضوابط لتنظيم بعض الإعفاءات.

شاهد أيضاً

تراجع مستحقات شركات البترول الأجنبية الى 900 مليون دولار

قال طارق الملا وزير البترول أن إجمالي المتأخرات المستحقة لشركات النفط الأجنبية في مصر انخفض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *