الرئيسية / إقتصاد وتجارة / المالية : نتائج إيجابية لميكنة الضرائب
وزارة المالية

المالية : نتائج إيجابية لميكنة الضرائب

قالت وزارة المالية إن ميكنة المنظومة الضريبية حققت نتائج إيجابية منذ انطلاقها في أكتوبر الماضي؛ مثل إلزام المتعاملين بتقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونياً منذ يناير 2019.

وأضافت الوزارة في بيان أن عدد المسجلين حتى الآن بالمنظومة الإلكترونية بلغ نحو 257 ألف مسجل، وتم تلقي 770 ألف إقرار لضريبة القيمة المضافة حتى الآن، بالإضافة إلى نحو 11.5 مليون فاتورة إلكترونية تشمل نحو 9 ملايين فاتورة مبيعات و2.5 مليون فاتورة مشتريات، ونحو 54 ألف إقرار في ضرائب الدخل إلكترونياً.

وأوضحت الوزارة، أن تقارير فحص الفواتير إلكترونياً تعد إحدى ركائز زيادة الحصيلة الضريبية وزيادة عدد المسجلين لأنها تتيح حصر مقدمي الإقرارات الصفرية والممولين الذين لم يقدموا إقرارات رغم أن لهم تعاملات مع الآخرين وأيضاً معرفة غير المسجلين في ضرائب القيمة المضافة رغم تجاوز مبيعاتهم السنوية لحد التسجيل.

وأشارت إلى أن متطلبات تنفيذ المصلحة للفاتورة الإلكترونية تتضمن القدرة على فحص ملفات فواتير المبيعات والمشتريات بشكل أوتوماتيكي، بالإضافة إلى إصدار رقم مميز لكل فاتورة إلى جانب قدرة النظام على الاحتفاظ بملفات الفواتير.

وتابعت الوزارة، أن جميع ملفات الفواتير التي قام الممول بإرسالها مخزنة ومؤرشفة بالنظام كما سيتاح أيضاً القدرة على استعراض فواتير الممول بصورة مقروءة من خلال حسابه على النظام، بالإضافة إلى التوقيع الإلكتروني للفاتورة الإلكترونية والتحقق من صحته.

وأكد البيان أن خطة التطوير تشمل أيضاً إطلاق تطبيق للهواتف المحمولة يتيح خدمات إدخال بيانات الفواتير والرد علي الأسئلة الضريبية الشائعة FAQ والقدرة على الاستعلام عن حالة المنشأة (مسجلة في القيمة المضافة أم لا) وتلقي أخبار ومعلومات عن ضريبة القيمة المضافة على أن يتم إتاحة التطبيق بنهاية شهر يونيو المقبل على متجري Google وApple.

شاهد أيضاً

ارتفاع عجز الميزان التجاري 10 %

زاد عجز الميزان التجاري المصري 10.1 % وبلغ 4.15 مليار دولار في مارس الماضي حيث تراجعت الصادرات 3.9 % …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *