الرئيسية / أسواق العالم / هواوي : وضع الشركة في قائمة سوداء أمريكية سيضر مليارات المستهلكين

هواوي : وضع الشركة في قائمة سوداء أمريكية سيضر مليارات المستهلكين

قال أعلى مسؤول في الشؤون القانونية في شركة “هواوي” إن التحرك الأمريكي لإدراج الشركة الصينية على قائمة سوداء تجارية في الولايات المتحدة يُعد “سابقة خطيرة” قد تلحق أضرارا بمليارات المستهلكين.

وأضاف سونغ ليوبنغ، مدير الشؤون القانونية لدى هواوي، في مؤتمر صحفي نقلته “بي بي سي”  أن الحظر التجاري سوف يلحق “أضرارا مباشرة” بشركات أمريكية ويؤثر على الوظائف في الولايات المتحدة.

وأدرجت واشنطن هواوي في قائمة الشركات التي يُحظر على الشركات الأمريكية التعامل معها من دون الحصول على رخصة تسمح لها بذلك.

ويأتي حظر التعامل مع عملاق الاتصالات الصيني في إطار معركة تجارية أوسع نطاقا بين الولايات المتحدة وهواوي.

واستندت الإدارة الأمريكية في حظر التعامل مع الشركة الصينية، التي تعد أكبر مُصنّع لمعدات الاتصالات على مستوى العالم، إلى مخاوف حيال الأمن الوطني الأمريكي.

ونفت هواوي في أكثر من مناسبة المزاعم التي تشير إلى أن منتجاتها تُشكل تهديدا أمنيا، مؤكدة استقلاليتها عن الحكومة الصينية.

وقال ليوبنغ “يستخدم السياسيون في الولايات المتحدة كل ما لدى دولتهم من قوة ضد شركة خاصة”. أضاف  إن قرار إدراج هواوي، التي تعد أيضا ثاني أكبر مُصنّع للهواتف الذكية، ضمن ما يُعرف “ُ Entity List”، (وهي قائمة تخضع نشاطات الشركات والأفراد والكيانات التجارية المدرجة فيها لمراقبة كل تحويلاتها المالية خشية محاولة الحصول على سلع أو تقنيات حساسة تتعلق بالأسلحة وقضايا أمنية)، سوف يكون له تبعات خطيرة.

وأضاف: “ينطوي هذا القرار على تهديد بإلحاق أضرار بعملائنا في أكثر من 170 دولة، من بينهم ثلاثة مليارات مستهلك يستخدمون منتجات وخدمات هواوي حول العالم”.

وأشار إلى أن “الحكومة الأمريكية بمنعها الشركات من العمل مع هواوي، ستلحق أضرارا مباشرة بحوالي 1200 شركة أمريكية، وسيؤثر ذلك على عشرات الآلاف من العمالة في الولايات المتحدة”.

أوضح ليوبنغ، في حديثه للصحفيين في شينزن، أن الخطوات التي اتخذتها هواوي على مستوى الدعوى القضائية التي رفعتها ضد الإدارة الأمريكية في مارس الماضي.

وتتعلق القضية بالقيود التي تحظر على مؤسسات الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة استخدام منتجات هواوي.

وقالت الشركة إنها تقدمت بطلب إلى المحكمة لإصدار “حكم عاجل” يتضمن المطالبة بالإسراع في “وقف الإجراءات غير القانونية التي تتخذ ضد الشركة”.

وقال مدير الشؤون القانونية بالشركة الصينية: إن “الحكومة الأمريكية لم توفر أية أدلة على أن هواوي تشكل تهديدا أمنيا. لا يوجد سلاح للجريمة، ولا دخان، إنها محض تكهنات”.

وحددت المحكمة جلسة استماع لطلب هواوي في 19 سبتمبر المقبل.

شاهد أيضاً

أثيوبيا تفتح سوق الاتصالات لشركات دولية

قالت مصادر مطلعة إن إثيوبيا تهدف إلى منح تراخيص للاتصالات إلى شركات دولية للهاتف المحمول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *