الرئيسية / صناعة وزراعة / رئيس “مصر الوطنية للصلب” : حكم إلغاء رسوم واردات الـ “بليت” يعيد التوازن للسوق

رئيس “مصر الوطنية للصلب” : حكم إلغاء رسوم واردات الـ “بليت” يعيد التوازن للسوق

قال جمال عبد القادر رئيس شركة مصر الوطنية للصلب “عتاقة”  أن حكم القضاء الإداري برفض الاستشكال المقدم من وزارة الصناعة المصرية وإلزامها بإلغاء فرض رسوم وقائية على واردات خام البليت، سينعكس بشكل إيجابي على صناعة الحديد والصلب .

وأكد عبدالقادر في بيان للشركة إن قرار المحكمة سيخلق حالة من التوزان السوقي وعدم الاحتكار السعري لبعض الشركات المنتجة للحديد دون غيرها، وذلك لوجود عجز محلي في خام البليت.

وكانت الدائرة السابعة استثمار بمحكمة القضاء الإداري، رفضت دعاوى الاستشكال المقامة من وزارة التجارة والصناعة ضد الحكم الصادر بإلغاء القرار الوزاري بفرض رسوم وقائية على خام البيلت.

وقال القضاء الإداري في حيثيات الحكم، إن تأثير القرار الوزاري جاءت كارثية على الصناعة المصرية والمستهلك وكذلك على مناخ الاستثمار في مصر في ظل توقف عجلات الإنتاج بـ22 مصنعاً على الدوران.

وأكدت المحكمة، أن توقف مصنع واحد من مصانع الدرفلة يضيع على الخزانة العامة للدولة ما يوازي 2.5 مليون جنيه شهرياً رسوم استهلاك الكهرباء والغاز الطبيعي بالإضافة إلى خسائر خزنة الدولة من القيمة المضافة الناتجة عن توقف إنتاج 2 مليون طن حديد تسليح سنوياً.

وتضمنت الحيثيات أن الشركات الشاكية “المصانع المتكاملة” تستورد ما نسبته 20 % من إجمالي واردات مصر من البيلت، وهو ما يتنافى مع وصف القرار الوزاري للزيادة فى واردات البيلت بأنها غير مبررة، خاصة مع تأكيد المصانع المتكاملة أنها لا تستخدم “البيلت” في إنتاج حديد التسليح وتعتمد في ذلك على الخردة.

واعتبرت المحكمة، أن كافة الإجراءات التي اعتمدت عليها وزارة التجارة والصناعة قبل استصدار القرار جاءت جميعها تعسفية وتؤدي في النهاية إلى الاحتكار.

 

شاهد أيضاً

تحديد سعر الغاز لثلاث صناعات ومراجعتها كل 6 شهور

حددت الحكومة سعر الغاز الطبيعي المحلي عند 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *