الرئيسية / إقتصاد وتجارة / صحيفة “جلوبس” : مصر وإسرائيل تدرسان إنشاء محطة لإسالة الغاز على البحر الأحمر بـاستثمارات 15 مليار دولار

صحيفة “جلوبس” : مصر وإسرائيل تدرسان إنشاء محطة لإسالة الغاز على البحر الأحمر بـاستثمارات 15 مليار دولار

ذكرت صحيفة “جلوبس” الإسرائيلية أن حكومتا مصر وإسرائيل تدرسان إنشاء محطة لإسالة الغاز الطبيعي باستثمارات  15 مليار دولار على ساحل البحر الأحمر في سيناء، من أجل زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الآسيوية من كلا البلدين .

وقالت مصادر الصحيفة ،وفق ما نقلته “إنتربراز” ،انه مع إنشاء المحطة الجديدة لن تكون هناك حاجة إلى انطلاق السفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال من محطتي إدكو ودمياط المصريتين على البحر المتوسط ومرورها المكلف عبر قناة السويس للوصول إلى شرق آسيا. وأوضحت المصادر أيضا أن الصادرات من تلك المحطة الجديدة ستوجه إلى الأسواق الرئيسية مثل الهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية، فضلا عن الدول المجاورة، وكل تلك الأسواق تشكل مجتمعة 70% من سوق الغاز الطبيعي المسال عالميا.

ومن غير المرجح أن يتسبب إنشاء محطة إسالة الغاز الطبيعي على الأراضي المصرية في اعتراض الجهات المعنية بحماية البيئة، بحسب الصحيفة الإسرائيلية إذ أن فكرة إنشاء المحطة الجديدة تشبه المبادرة التي كانت قد تقدمت بها في السابق شركة خط أنابيب إيلات – عسقلان الإسرائيلية لبناء محطة لإسالة الغاز الطبيعي في إيلات، إلا أن تلك المبادرة تأجلت وسط معارضة قوية من قبل وزارة حماية البيئة الإسرائيلية. وقالت الصحيفة إن احتمالية تأجيل مثل هذه المشروعات في مصر لأسباب تتعلق بالبيئة “محدودة للغاية”. وأضافت الصحيفة أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس اقترح إنشاء المحطة الجديدة خلال زيارة له للقاهرة الخميس الماضي لحضور مباحثات منتدى غاز شرق المتوسط، والتي تعهد خلالها وزراء الطاقة بدول شرق المتوسط ​​بزيادة التعاون في مجال الغاز الطبيعي.

وقال شتاينتس لوكالة رويترز الأسبوع الماضي إن تل أبيب تعتزم البدء في تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر في غضون أربعة أشهر، وذلك بموجب الاتفاق الموقع العام الماضي بقيمة 15 مليار دولار بين شركة ديليك للحفر الإسرائيلية وشريكتها نوبل إنرجي مع شركة دولفينوس القابضة المصرية.

 

شاهد أيضاً

بلومبرج : الإصلاحات أفادت الاقتصاد المصري لكن عدد الفقراء ارتفع

  قالت وكالة “بلومبرج” إنه في حين أدت قرارات تعويم الجنيه المصري وخفض الدعم إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *