الرئيسية / أسواق مال وبنوك / البورصة المصرية تطلق مؤشرا جديدا EGX 30 TR

البورصة المصرية تطلق مؤشرا جديدا EGX 30 TR

أطلقت البورصة المصرية مؤشرا جديدا  “EGX 30 TR” لأنشط 30 شركة للعائد الكلي.وذكرت البورصة في بيان، أن المؤشر الجديد يضم أنشط 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، فيما يحدد رأس المال السوقي المرجح بنسبة الأسهم حرة التداول وزن كل شركة داخل المؤشر، وهي نفس الشركات المكونة للمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30.

وأوضحت البورصة، أن المؤشر الجديد يأخذ في اعتباره التوزيعات النقدية التي تقوم بها الشركات المكونة لمؤشر EGX30 حيث يتم تحويل قيمة التوزيعات النقدية إلى نقاط في المؤشر الجديد، وهو ما يعكس كل من التغير السعري للأوراق المالية والعائد من التوزيعات النقدية.

وقال محمد فريد رئيس البورصة، إن المؤشر الجديد يتميز بأنه يساعد المستثمرين في قياس العائد الكلي على استثماراتهم في البورصة والتي لا يتضمن فقط التغير السعري للأوراق المالية “الأرباح الرأسمالية” بل يتضمن توزيعات الأرباح النقدية أيضاً.

وأضاف محمد فريد، أن تدشين المؤشر الجديد يأتي استكمالاً لعملية التطوير الشاملة والمستمرة التي تنفذها إدارة البورصة على كافة مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري”.

وتابع قائلا أن التدشين يأتي أيضاً لتنويع أدوات قياس أداء السوق أمام كافة المستثمرين، وبما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في مجال إدارة مؤشرات أسواق الأوراق المالية، وذلك على النحو الذي يسهم في تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

ويتميز المؤشر الجديد بكونه يتفادى التركيز علـى صناعة بعينها؛ ومن ثَمَّ يوفر تمثيلاً جيداً لمختلف الصناعات والقطاعات العاملة داخل الاقتصاد المصري، وفقاً للبيان.

وذكر البيان، أنه تم احتساب المؤشر الجديد ابتداء من فبراير 2019 بقيمة 1000 نقطة، حيث يقوم مؤشر البورصة المصرية لأنشط 30 شركة للعائد الكلي EGX30 TR بالجمع بين كل من أداء رأس المال السوقي وقيمة الأرباح المعلنة للشركات المدرجة بالمؤشر، كما يستخدم المؤشر آخر سعر بدلاً من سعر الاغلاق.

 

شاهد أيضاً

ارتفاع الودائع بالعملة المحلية وتراجع الأجنبية يونيو الماضي

ارتفعت الودائع بالعملة المحلية في مصر خلال يونيو الماضي  3 % ، بقيمة 77.565 مليار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *