الرئيسية / إقتصاد وتجارة / معيط : عامين ويشعر المواطن بتحسن المعيشة
محمد معيط

معيط : عامين ويشعر المواطن بتحسن المعيشة

قال محمد معيط وزير المالية أنه لم يتبق سوى عامين حتى يشعر المواطن بتحسن في الظروف المعيشية ،وأضاف إن هناك تحسنا كبيرا في المؤشرات الاقتصادية، مؤكدا أنه بانتهاء فترة الإصلاح سيبدأ المواطن في الشعور بالتحسن في مستوى الخدمات من صحة وتعليم وأجور. وأشار إلى أن مخصصات الصحة والتعليم ستزيد خلال عامين بمقدار ثلاثة أضعاف مع تقلص حجم فوائد الدين.

وأكد معيط خلال كلمته أمام مؤتمر مجلس الأعمال الكندي المصري أن تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي والأداء المالي هو الأفضل من المتوقع خلال 2019/2018 ويؤكد أن الإصلاحات تسير في الطريق السليم. وأشار معيط ،وفقا لـ “انتربرايز” إلى أن الحكومة حققت فائضا في موازنة العام المالي المنتهي بقيمة 104 مليارات جنيه تمثل 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وتستهدف 124 مليار جنيه فائضا في موازنة العام المالي الحالي. ولفت معيط إلى أنه سيتم استخدام الفائض في سداد مدفوعات الدين بدلا من الاقتراض.

وتستهدف الحكومة إطالة متوسط أجل الدين العام إلى خمس سنوات، بدلا من أربع سنوات في الوقت الحالي، وذلك خلال العامين الماليين المقبلين، وفق ما ذكره وزير المالية. وبدأت وزارة المالية في مارس الماضي العمل باستراتيجية جديدة لإدارة الدين العام، والتي كانت تستهدف في البداية خفضه إلى 80% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2022، لكن جرى تعديل ذلك الشهر الماضي لتحديد هدف أكثر طموحا يتمثل في خفض معدل الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 77.5% بنهاية العام المالي 2022/2021. وتعتمد الاستراتيجية على إحلال الديون الطويلة الأجل محل القصيرة، وتنويع أدوات الدين.

 

شاهد أيضاً

زيادة طفيفة في الاحتياطي النقدي

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى 44.97 مليار دولار في نهاية أغسطس الماضي، مقارنة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *