الرئيسية / أسواق مال وبنوك / طارق عامر : صندوق النقد أضاف بنودا الى مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي
مقر البنك المركزي المصري

طارق عامر : صندوق النقد أضاف بنودا الى مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس،أن صندوق النقد الدولي أضاف بعض البنود للقانون .ووصف عامر مشروع القانون بأنه سيساهم في جذب الاستثمارات في السوق المصري، ويقلل من نسب المخاطر في الاستثمار.

وقد افق مجلس الوزراء أمس على المسودة النهائية لمشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، والذي يمنح المركزي سلطات أوسع في الإشراف على القطاع، وفق بيان لمجلس الوزراء.

ومن المقرر إرسال مشروع القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته قبل عرضه على مجلس النواب ،وتتضمن المسودة النهائية لمشروع القانون، وفق “إنتربرايز” تغييرات في نظم الترخيص وقواعد الملكية في القطاع المصرفي والقطاعات المالية. وطبقا لمواد مشروع القانون، لا يحق لأي من الأفراد أو المجموعات أن تملك  حصة تتجاوز 10% في أحد البنوك دون موافقة مسبقة من البنك المركزي. وينص على شرط تأسيس البنوك كشركة مساهمة أو كفروع مسجلة للبنوك الأجنبية. كما أكد نص مشروع القانون على تقارير سابقة توقعت أن يرفع الحد الأدنى لرأس مال البنوك المحلية بواقع 10 أضعاف المستويات الحالية ليصل إلى 5 مليارات جنيه، فيما سيتعين على فروع البنوك الأجنبية زيادة رأسمالها إلى 150 مليون دولار، أي ثلاثة أضعاف المستوى الحالي. كما سيتعين على البنوك التجارية طبقا للتشريع أن تضع “خططا وأنظمة فعالة لإدارة المخاطر”.

شاهد أيضاً

2 مليون مستخدم لبطاقات الدفع “ميزة”

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن إجمالي عدد مستخدمي بطاقة الدفع الوطنية “ميزة”، بلغ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *