الرئيسية / إقتصاد وتجارة / توقيع اتفاق مع “يوروكلير” لجذب مستثمرين أكبر لأدوات الدين بالعملة المحلية
وزارة المالية

توقيع اتفاق مع “يوروكلير” لجذب مستثمرين أكبر لأدوات الدين بالعملة المحلية

وقعت وزارة المالية اتفاقية “الشروط والأحكام” مع بنك يوروكلير على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، بحسب بيان لمجلس الوزراء. وأضاف البيان أن الاتفاق يسهم فى رفع كفاءة إدارة الدين العام بمصر، من خلال ربط إصدارات أدوات الدين الحكومية المصرية بالعملة المحلية ببنك يورو كلير، ومقره بلجيكا، بحيث يتم التعامل على أدوات الدين الحكومية المصرية بين شريحة أكبر من المستثمرين الأجانب ،وفق “إنتربرايز” .

و قال وزير المالية محمد معيط في بيان منفصل إن الاتفاقية “ستسمح للسوق بالحفاظ على حجم كبير من السيولة النقدية، وتؤدى إلى تراجع تكلفة الاقتراض، ومن ثم انخفاض العائد الخاص بفاتورة الدين، وزيادة السيولة المحلية للأصول”.

كانت مصر وقعت مذكرة تفاهم مع يوروكلير في أبريل الماضي، مع خطة لإصدار سندات دولية بقيمة من 3 إلى 7 مليارات دولار في العام المالي 2020/2019. وتوقع وزير المالية حينها أن يستطيع المستثمرون في أدوات الدين الحكومية تسوية معاملاتهم في الخارج عبر آلية يوروكلير خلال أكتوبر الجاري.

ويعد “يوروكلير” شركة مقاصة دولية ،تتيح اعتماد إصدارات الدين المحلية ضمن الأوراق المتاح التعامل عليها دوليا ،ويجذب ذلك شرائح جديدة من المستثمرين ذوي الملاءة المالية الضخمة الذين لا يتعاملون بالأسواق الناشئة إلا من خلال وسيط دولي موثوق به.

 

شاهد أيضاً

بئر جديد للغاز غرب الدلتا يبدأ الإنتاج

بدأ بئر جديدة للغاز الطبيعي الإنتاج بمعدل بين 60 و80 مليون قدم مكعبة يوميا في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *