الرئيسية / شركات و أعمال / السيسي : ينبغي طرح الشركات المملوكة للجيش في البورصة
عبد الفتاح السيسي

السيسي : ينبغي طرح الشركات المملوكة للجيش في البورصة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه ينبغي السماح للشركات المملوكة للجيش بطرح أسهمها في البورصة جنبا إلى جنب مع شركات حكومية أخرى يجري إعدادها للخصخصة .وقال السيسي خلال مراسم تدشين مصنعين جديدين للكيماويات في منطقة أبو رواش الصناعية غربي القاهرة اليوم الخميس ،وفق رويترز ”الطروحات اللي الدولة المصرية بتجهزها لطرحها في البورصة لابد يكون فيه فرصة منها لشركات القوات المسلحة…بالطريقة دي يبقى احنا فتحنا باب للشعب المصري والمجتمع في هذه الشركات“. وأضاف ”يهمني أن أقول لكم إن القطاع الخاص مُرحب به للشراكة في كل اللي احنا بنقول عليه“، مشيرا بذلك إلى المشروعات التي ينفذها الجيش.

وأعلنت الحكومة في العام الماضي عزمها بيع حصص أقلية في 23 شركة مملوكة للدولة في أول مرحلة من الخصخصة ضمن خطة لجمع ما يصل إلى 80 مليار جنيه مصري (4.97 مليار دولار).

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال مستشار حكومي يقدم المشورة في عملية الخصخصة إن البرنامج أرجئ مرارا بفعل ضعف الأسواق والعقبات القانونية وتجهيز كل شركة وثائقها المالية وتباطؤ دورة الأعمال في بعض الشركات. وأضاف أنه من المزمع بيع حصص أقلية في شركتين حكوميتين بنهاية العام الحالي.

وفي العام الماضي قال السيسي إن مصر تعتزم طرح أسهم في البورصة من مصنع أسمنت يملكه الجيش قيمته 1.1 مليار دولار. لكن لم يُعلن عن أي خطوات حتى الآن.

وينفذ الجيش العديد من المشروعات في أنحاء البلاد منذ تولي السيسي رئاسة مصر بعد انتخابات أعقبت إطاحة الجيش بالرئيس السابق محمد مرسي في 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

ويشكو بعض منتقدي هذه المشروعات من أنها تمثل منافسة غير عادلة، لكن السيسي سعى لطمأنة المنافسين في القطاع الخاص إلى أن الشركات التابعة للجيش لا تستهدفهم.

 

شاهد أيضاً

“دانة غاز” تتسلم 105 ملايين دولار من مستحقاتها في مصر

تسلمت شركة دانة غاز 105 ملايين دولار من الحكومة المصرية خلال يناير حتى سبتمبر الماضيين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *