الرئيسية / أخبار مصر / دراسة مصرية : 26 % فقدوا أعمالهم بسبب كورونا

دراسة مصرية : 26 % فقدوا أعمالهم بسبب كورونا

أظهرت دراسة أجراها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء حول تأثير فيروس كوررونا ، أن نحو 48.2% من الأسر المصرية التي شملتها الدراسة تتوقع تراجع دخلها الشهري خلال الـ 3 أشهر المقبلة ،وتنخفض هذه النسبة في الحضر إلى 43.3%، وترتفع في الريف لتصل إلى 52.3%.

ووفقا لما جاء في الدراسة، بلغت نسبة الذين فقدوا أعمالهم جراء الظروف الحالية 26%، وبلغت نسبة الأشخاص الذين أصبحوا يعملون لساعات أقل أسبوعيا منذ تفشي الوباء 55.7%. ومن بين إجمالي الأشخاص المشتغلين، قال 73% منهم إن دخلهم تراجع منذ بداية تفشي الوباء – وذلك في الفترة ابتداء من نهاية شهر فبراير – وقال 60.3% من الذين انخفض دخلهم إن ذلك يرجع إلى الإجراءات الاحترازية التي أدت إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي.

ووفقا لما جاء في الدراسة، يلجأ نحو 50% من الأسر إلى الاقتراض من الغير، فيما يعتمد 17% على المساعدات من أهل الخير، وحصلت 5.4% من الأسر على معونة العمالة غير المنتظمة. وأظهرت الدراسة أن نسبة من الأسر المصرية تعتمد بشكل كبير على ما لديها من مدخرات إلى جانب بيع ما لديها من أصول.

وأظهرت الدراسة تغيرا في أنماط الاستهلاك من أجل المساعدة في الحفاظ على الميزانية الخاصة بتلك الأسر، وخفضت معظم الأسر استهلاكها الأسبوعي من اللحوم والأسماك والطيور، فيما ارتفع استهلاكها من البدائل الأقل تكلفة مثل البقوليات والمعلبات.

شاهد أيضاً

المالية : الحجز على رصيد المتهرب ضريبيا في البنوك بقيمة المستحق فقط

كشف رمضان صديق مستشار وزير المالية المصري للشئون الضريبية، عن توقيع بروتوكول تعاون مع البنك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *