الرئيسية / أسواق مال وبنوك / البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة ويضيف 6500 صراف آلي
البنك المركزي

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة ويضيف 6500 صراف آلي

قرر البنك المركزي المصري، في اجتماع لجنة السياسة النقدية، اليوم الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية 9.25 % للإيداع و10.25% للأقتراض.

وأوضحت لجنة السياسية النقدية في بيان ،أنه تقرر الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25٪ و10.25٪ و9.75٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 ٪.

وكان المركزي المصري، قد أبقى على معدلات الفائدة في اجتماعي لجنة السياسة النقدية في 14 مايو و 2 أبريل، بعد أن خفضها في 16 مارس الماضي ،ضمن إجراءات تقليل تداعيات فيروس كورونا.

وأرجعت لجنة السياسية النقدية، تثبت الفائدة الى انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر  إلى 4.7٪ في مايو 2020 من 5.9٪ في أبريل 2020، مدعوما باحتواء الضغوط التضخمية والتأثير الإيجابي لفترة الأساس.

وأشارت أيضا إلى أن التضخم العام سجل معدلاً شهريا بلغ صفر في مايو 2020 مقابل 1.1٪ في مايو 2019. وقد جاء انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام مدفوعا بصفة أساسية بالتأثير الإيجابي لفترة الأساس نتيجة انخفاض مساهمة أسعارالسلع الغذائية بسبب وقوع معظم شهر رمضان وعيد الفطرفي مايو لعام 2019 مقابل وقوعهما في ابريل ومايو لعام 2020.

من جهة اخرى ،قرر البنك المركزي إطلاق مبادرة لزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي بنحو 6500 ماكينة كمرحلة أولي، وذلك لضمان تقديم البنوك الخدمات المناسبة لعملائها.

وأوضح المركزي المصري أنه بذلك سيصل إجمالي عدد الماكينات إلى ما يقرب من 20,000 ماكينة موزعة على كافة المحافظات.

ولفت البنك، إلى أن المبادرة تهدف لتيسير المعاملات المالية والتغلب على الصعوبات التي قد تواجه بعض المواطنين في عمليات السحب والإيداع النقدي خاصة في بعض المحافظات، وذلك من خلال زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي بما يتناسب مع الزيادة في عدد عملاء البنوك، وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات.

ووجه البنك المركزي، المصارف بضرورة مراعاة التوزيع الجغرافي عند نشر ماكينات الصراف الآلي الجديدة على مستوي المحافظات المختلفة، وأن تكون الأولوية للأماكن الحيوية ذات الكثافة العالية التي تفتقر للخدمات المصرفية، على أن تدعم ماكينات الصراف الآلي الجديدة تقديم الخدمات المصرفية لذوي الهمم من فاقدي البصر، وتتيح عمليات الإيداع النقدي وقبول المعاملات اللاتلامسية، وتدعم أيضاً عمليات السحب من محافظ الهاتف المحمول.

شاهد أيضاً

200 مليار جنيه حصيلة شهادات الـعائد 15 % في “الأهلي” و”مصر” خلال 3 شهور

أكد بنكا الأهلى ومصر ارتفاع حصيلتهما من بيع شهادات الإدخار ذات العائد الثابت 15 % …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *