الرئيسية / إقتصاد وتجارة / 5.5 مليار دولار تبادل تجاري بين مصر والصين خلال 5 شهور
لياو ليتشيانج

5.5 مليار دولار تبادل تجاري بين مصر والصين خلال 5 شهور

بلغت قيمة التبادل التجاري بين  مصر والصين 5.5 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولي من العام الحالي.وقال “لياو ليتشيانج” السفير الصيني في القاهرة ، أن نسبة الزيادة في التبادل التجاري بين البلدين بلغت 1.12%، رغم تفشي كورونا، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار “ليتشيانج” في مؤتمر صحفي عقده عبر تقنية البث المباشر على موقع “فيسبوك” ،الى أن العلاقات المصرية- الصينية تعد نموذجا لأنها؛ أولا دولة عربية وإفريقية أقامت العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية عام 1956 وبعدها أقامت الصين علاقاتها الدبلوماسية مع الدول الإفريقية والعربية، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين صمدت أمام التحديات والاختبارات عبر الزمن.

وحول التعاون في مجال التعليم، أوضح أن الحكومة الصينية أصدرت توجيهات إلى جامعاتها بتقديم كافة التسهيلات إلى الطلاب الأجانب بمن فيهم الطلاب المصريون بعد تفشي (كوفيد- 19) والاهتمام بصحة وسلامة هؤلاء الطلاب، مشيراً إلى أن طلابا مصريين يستكملون الدراسة في جامعات صينية بينما عاد 300 طالب مصري من مدينة ووهان.

وأشار إلى أن التسهيلات التي تقدمها الجامعات الصينية تتضمن استكمال الدراسة للطلاب المصريين الذين غادروا البلاد عبر الإنترنت، بينما تقدم بعضهم بطلبات بتقصير مدة الدراسة.

وعن اللقاح الصيني ضد الفيروس، قال السفير إن الرئيس الصيني شي جين بينج تعهد خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ73 للجمعية العالمية للصحة وكذلك قمة التضامن الصيني- الإفريقي لمكافحة (كوفيد 19) بأن يكون اللقاح الصيني منفعة عامة عالمية وبأن يتم بيعه بأسعار معقولة عندما يكون جاهزا للاستخدام، مشيرا إلى أن الصين طورت 7 لقاحات في مرحلة التجارب السريرية ضمن 12 لقاحا يتم تطويره حاليا للفيروس داخل منظمة الصحة العالمية، وبهذا تعتبر الصين في طليعة دول العالم في هذا المجال.

شاهد أيضاً

113 مليون دولار زيادة في الاحتياطي النقدي

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال يوليو الماضي بنحو 113 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *