الرئيسية / إقتصاد وتجارة / وكالة “فيتش” تبقي على التصنيف الائتماني لمصر عند +B

وكالة “فيتش” تبقي على التصنيف الائتماني لمصر عند +B

أبقت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني على تقييماتها طويلة الأجل لمصدر العملات الأجنبية في مصر عند +B مع نظرة مستقبلية مستقرة .

وقالت الوكالة في بيان إن قرارها بشأن تصنيفات مصر وتوقعاتها المستقبلية جاء مدعوما بسجل حافل من الإصلاحات المالية والاقتصادية، والتزام السياسات بتعزيز برنامج الإصلاح والتوافر السهل للتمويل المالي والخارجي في مواجهة جائحة “كوفيد-19”.

وحذرت فيتش أن تصنيفات مصر تواجه ضغوطا جراء العجز المالي والذي ترى أنه “لا يزال كبيرا”، علاوة على ارتفاع الديون العامة كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي وضعف درجات الحوكمة (حسب مؤشرات الحوكمة العالمية التي يعدها البنك الدولي).

وترى فيتش أن المالية العامة بما في ذلك مستويات الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي أعلى بكثير من متوسط ​​B الحالي البالغ 65%، وكذلك مقاييس الدين إلى الإيرادات والفوائد إلى الإيرادات. ورغم ذلك ترى الوكالة أن ما يزيد عن نصف الدين الخارجي مرتبط بمؤسسات متعددة الأطراف، تربطها علاقات جيدة مع مصر، كما تتوافر “مرونة تمويلية كبيرة” بفضل قوة القطاع المصرفي المحلي. وذكرت الوكالة أيضا “ضعف الحوكمة” والمخاطر السياسية الأمنية من بين المخاطر على تصنيف مصر.

شاهد أيضاً

113 مليون دولار زيادة في الاحتياطي النقدي

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال يوليو الماضي بنحو 113 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *