الرئيسية / إقتصاد وتجارة / زيادة قيمة صادرات الصناعات الغذائية 2.2 % خلال النصف الأول من العام
أرشيف

زيادة قيمة صادرات الصناعات الغذائية 2.2 % خلال النصف الأول من العام

ارتفعت قيمة صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال النصف الأول من العام الحالي 2.2%، لتبلغ 8ر1 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية في بيان أن صادرات القطاع استطاعت أن تتغلب على الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، وتستعيد النمو الإيجابي،

وأشار إلى أن صادرات الصناعات الغذائية تمثل 14% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال النصف الأول من عام 2020 وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات التصديرية المصرية خلال نفس الفترة.

وبلغت صادرات شهر يونيو الماضي نحو 337 مليون دولار، بنسبة نمو بلغت 39% مقارنة بصادرات نفس الشهر من عام 2019.

وأشار إلى أن صادرات شهر يونيو تعد أعلى قيم صادرات غذائية بين أشهر النصف الأول من 2020، ويأتي هذا التحسن الإيجابي ليعدل القيم السلبية التي تحققت خلال أشهر مارس، أبريل ومايو 2020.

احتلت الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 983 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال النصف الأول من عام 2020 محققة نسبة نمو بلغت 3%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 257 مليون دولار وبنسبة 14% من إجمالي الصادرات.

فيما مثلت الدول الأفريقية غير العربية حوالي 198 مليون دولار بنسبة 11% من إجمالي الصادرات، وجاءت الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 88 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، بينما بلغ باقي المجموعات الدولية بقيمة 268 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال أشهر النصف الأول من عام 2020 فقد تربعت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 172 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 6%، يليها ليبيا بقيمة 97 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 5%.

وجاءت الأردن لتسجل 89 مليون دولار، وبنسبة تراجع في القيمة بلغت 4%، بينما سجلت الجزائر نحو 88 مليون دولار محققة نسبة نمو 112%، فيما سجلت أمريكا نحو 88 مليون دولار، واليمن بقيمة 76 مليون دولار، الامارات بقيمة 74 مليون دولار، والعراق بقيمة 58 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 54 مليون دولار، وفي المركز العاشر دولة المغرب بقيمة 51 مليون دولار.

شاهد أيضاً

محمد معيط : التعديلات الجمركية تهدف لتعزيز المكون المصري في الصناعة

قال محمد معيط وزير المالية المصري ،إن التعديلات الجديدة في التعريفة الجمركية، تتضمن خفضا للرسوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *