الرئيسية / إقتصاد وتجارة / محمد معيط : الحكومة تستهدف زيادة نسبة الضرائب للناتج المحلي الى 16.5 %
محمد معيط وزير المالية

محمد معيط : الحكومة تستهدف زيادة نسبة الضرائب للناتج المحلي الى 16.5 %

قال محمد معيط وزير المالية أن الحكومة المصرية نستهدف زيادة نسبة الضرائب للناتج المحلي بنسبة 2.5 بالمائة خلال 5 سنوات من 14 إلى 16.5 % بنمو سنوي0.5  % من الناتج المحلي مع الحفاظ على استقرار السياسات الضريبية.

وأشار إلى أن دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي،  أسهم مع باقي الإجراءات في رفع الإيرادات الضريبية 111 بالمائة خلال الأربع سنوات الماضية بما يعكس تحسن الأداء الاقتصادي ونشاط القطاع الخاص.

وأوضح ،في بيان ، أنه سيتم نشر منظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة بباقي المأموريات على مستوى الجمهورية خلال عامين على 4 مراحل بدءًا من يناير المقبل، لافتًا إلى أنه سيتم إلزام 134 شركة بتطبيق الفاتورة الإلكترونية منتصف نوفمبر المقبل، و340  شركة أخرى في فبراير 2021، وباقى شركات مركز كبار الممولين في مايو 2021، ثم يمتد التطبيق لباقى المأموريات، من خلال نظام إلكتروني مركزي.

وأضاف، أن عدد المسجلين في قاعدة بيانات القيمة المضافة ارتفع لأكثر من 577 ألفًا بمعدل نمو يتجاوز 150 بالمائة مقارنة بنهاية يونيه 2018، وأن أكثر من 289 ألفًا سجلوا على منظومة الإقرارات الإلكترونية حتى نهاية يوليو الماضي.

ولفت، إلى أن منظومة “تحليل المخاطر وذكاء الأعمال” كشفت الاشتباه في التهرب الضريبى لـ 10 آلاف حالة عن الفترة الضريبية خلال الفترة مارس وأبريل ومايو 2019، وتم تقسيم الحالات إلى عالية ومتوسطة ومنخفضة المخاطر.

وأضاف أنه تم الانتهاء من فحص 2095حالة وتبين تهرب 830 سدد 257 منها الضرائب المستحقة بقيمة 288 مليونًا و454 ألف جنيه.

وشدد، على استمرار الحملات الميدانية لمكافحة التهرب الضريبي، منوها إلى تحصيل 42.4 مليون جنيه من 9 آلاف حالة غير مسجلة ضريبيًا في الفترة من 25 ديسمبر 2018 حتى نهاية يوليو الماضي.

وأشار، إلى أنه سيتم إطلاق مبادرة لرفع كفاءة تحصيل ضريبة القيمة المضافة؛ وذلك بهدف تحفيز المواطنين على طلب الفاتورة أو إيصال الشراء؛ بما يوفر للدولة مصدرين للبيانات للممول، وللمواطن، موضحًا أن المبادرة تتضمن حوافز وجوائز مادية وعينية قيمة جدًا لمن يسجل الفواتير أو يبَّلغ عن عدم إصدارها.

شاهد أيضاً

انخفاض التضخم السنوي 3 % أغسطس الماضي

تراجع معدل التضخم السنوي في مصر بنسبة 3.1% في شهر أغسطس الماضي، ليسجل 3.6% مقابل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *