الرئيسية / شركات و أعمال / 4 ملايين طن إنتاج “القابضة للبتروكيماويات” العام الماضي

4 ملايين طن إنتاج “القابضة للبتروكيماويات” العام الماضي

بلغ حجم إنتاج الشركات التابعة للشركة القابضة للبتروكيماويات خلال العام الماضي، 4 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية خلال العام 2019 / 2020 .
وقال سعد هلال رئيس القابضة للبيتروكيماويات أنه جاري الإسراع بتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة، ومنها مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة الذي شهد تطوراً واضحاً في إنجاز الأعمال بدءاً من تأسيس شركة المشروع، وما تبعه من خطوات تنفيذية متمثلة في بدء إعداد التصميمات الهندسية وتصنيع خطوط الإنتاج.

جاء ذلك خلال ترأس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2019-2020.

وذكر أنه سيتم البدء في أعمال الإنشاءات والتركييات للمشروع التي تنفذها شركة بتروجيت وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتدبير التمويل اللازم مع عدد من البنوك المصرية.

وأضاف أن مشروع إنتاج مشتقات الميثانول الذى تبلغ طاقته الإنتاجية 140 طن سنوياً من مشتقات الميثانول بتكلفة استثمارية 117 مليون دولار تطوراً واضحاً، هذا بالإضافة إلى مشروع شركة إيثيدكو لإنتاج البولى بيوتادايين المطاطى الذى تبلغ طاقته الإنتاجية 36 ألف طن سنوياً باستثمارات تقدر بنحو 183 مليون دولار.

وتستهدف القابضة تنويع إنتاج المنتجات البتروكيماوية، واستهداف الخطة القومية المحدثة (2020- 2035) لعدد من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة ذات القيمة العالية ليتم إنتاجها لأول مرة في مصر، دعماً لإستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم القيمة المضافة، وتحقيق التكامل بين الأنشطة البترولية المختلفة.

وأشار إلى أن أعمال تنمية مشروعي التكرير والبتروكيماويات العملاقين بكل من مدينة العلمين الجديدة والمنطقة الاقتصادية بالسويس تطوراً واضحاً، إذ يجرى حالياً الانتهاء من الإجراءات الخاصة بمشروع مجمع العلمين الذي تقدر استثماراته بنحو 7.5 مليار دولار.

بالإضافة إلى مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة يقوم إنتاجه على منتجات المجمع بما يحقق استراتيجية الدولة في تعظيم مشاركة مثل هذه المشروعات في دعم الاقتصاد القومي.

وذكر أنه بالنسبة لمشروع السويس للتكرير والبتروكيماويات الذي تقدر استثماراته بنحو 7 مليارات دولار فإنه يتم حالياً إعداد دراسة الجدوى التفصيلية والإجراءات المالية، وأن المشروعين يهدفان لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات البتروكيماوية والبترولية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة بالمنطقتين.

وفي إطار استراتيجية قطاع البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، يتم حالياً تكثيف الجهود لتحسين اقتصاديات شركات مجمع البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالإسكندرية عن طريق دراسة إقامة مشروع لتداول وتخزين ونقل المنتجات البترولية والبتروكيماوية بمنطقة المكس بكميات تصل إلى 8 ملايين طن سنوياً.

وأشار الى أن دراسة تجري لإنشاء منطقة تموين سفن باستغلال الأصول القائمة والمتاحة من تسهيلات بحرية ونقاط تخزين، والمساهمة في رفع القدرة الإنتاجية لشركات قطاع البترول بالمنطقة.

شاهد أيضاً

استثمارات الشركة العامة للبترول 2.2 مليار جنيه خلال العام الماضي

خلال انعقاد جمعيتها العامة ،قال نبيل عبد الصادق رئيس الشركة العامة للبترول، إن إجمالي الاستثمارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *