الرئيسية / أخبار مصر / جهاز الإحصاء : مساهمة المصريين في النشاط الاقتصادي 42 % من السكان

جهاز الإحصاء : مساهمة المصريين في النشاط الاقتصادي 42 % من السكان

أظهر الجهاز المركزي الإحصاء أن معدل مساهمة السكان في النشاط الاقتصادي في مصر (قوة العمل منسوبة إلى عدد السكان 15 سنة فأكثر) بلغ 42.2% على مستوى الجمهورية عام 2019.

وأوضح الجهاز أن هناك تفاوتا ملموسا بين الذكور والإناث في معدلات المساهمة في النشاط الاقتصادي، حيث ارتفعت معدلات المساهمة بين الذكور إلى أكثر من أربعة أضعاف مثيلاتها بين الإناث ، فبلغت 67.3% مقابل 15.6% للإناث عام 2019.. مشيرة إلى أن هذا التفاوت هو النمط السائد في سوق العمل المصري.

وذكر الإحصاء أن نسبة العاملين في عمل دائم بلغت 66.2% من إجمالي العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة إلى 87.7% بين الإناث مقابل 62.6% للذكور، وسجلت نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة ، حيث بلغت 98.3% يليها نسبة العاملين في القطاع العام والأعمال العام بنسبة 95.0%، وسجلت أقل نسبة للعاملين في عمل دائم في القطاع الخاص (خارج المنشآت) بنسبة 23.9%.

ولفت إلى أن نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية بلغت 45.2% من جملة العاملين بأجر، وترتفع هذه النسبة إلى 71.2% بين الإناث مقابل 40.8% للذكور. وبين الإحصاء أن نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاع الحكومي تصل إلى 97.0% من جملة العاملين بأجر في القطاع الحكومي، ثم جاء العاملون بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 91.7 %، بينما كان العاملون بالقطاع الخاص (خارج المنشآت) هم الأقل نسبة حيث بلغت 9.8% من جملة المشتركين في هذا القطاع.

وأشار إلى أن نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحي بلغت 39.3% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة بين الإناث إلى 68.5% مقابل 34.4% بين الذكور.

وبلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحي في القطاع الحكومي 96.6% من جملة العاملين بأجر يليها العاملون بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 90.5% ، وتبلغ هذه النسبة 25.7% بين العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشآت)، بينما سجل القطاع الخاص (خارج المنشآت) أقل نسبة للعاملين المشتركين في التأمين الصحي حيث بلغت النسبة 2.1% من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع.

وذكر الإحصاء أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين بأجر طبقا للنشاط الاقتصادي بلغت 46.3 ساعة، وارتفع متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين الذكور لتصل إلى 47.0 ساعة مقارنة بالإناث فيبلغ المتوسط 42.3 ساعة.

وبلغ أعلى متوسط لعدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في أنشطة خدمات الغذاء والإقامة 52.7 ساعة ، ثم نشاط تجارة الجملة والتجزئة 51.6 ساعة ، وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط التعليم 39.8 ساعة.

بينما بلغ متوسط عدد ساعات العمل الاسبوعية، أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشأة) ، حيث يبلغ 50.6 ساعة ثم يليه القطاع العام والأعمال العام 45.0 ساعة بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 41.7 ساعة بالقطاع الحكومي.

شاهد أيضاً

4 مليارات جنيه قيمة سيارات جمارك الأسكندرية سبتمبر الماضي

بلغت قيمة رسائل السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية خلال سبتمبر الماضي، وهو الشهر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *