الرئيسية / إقتصاد وتجارة / مصر تدرج سنداتها الخضراء في بورصة لندن

مصر تدرج سنداتها الخضراء في بورصة لندن

أدرجت مصر سنداتها الخضراء السيادية لأجل خمس سنوات والبالغة قيمتها 750 مليون دولار في بورصة لندن الخميس الماضي، وتعد هذه السندات الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويبلغ العائد عليها 5.2%، وسيجري قبولها في سوق السندات المستدامة في بورصة لندن لتنضم بذلك إلى أكثر من 240 سندا من مصدرين في أكثر من 60 دولة.

وبلغت تغطية الطرح الذي جرى تنفيذه الشهر الماضي نحو 5 أضعاف حجمه، إذ وصلت قيمة طلبات الشراء من المستثمرين إلى أكثر من 3.8 مليار دولار. وقال الرئيس التنفيذي المؤقت لبورصة لندن دينزل جنكينز،حسب نشرة “إنتربرايز” ، إن “نجاح الصفقة يلقي الضوء على التزام مصر ببناء مستقبل مستدام ويمهد الطريق أمام العديد من جهات الإصدار في المنطقة لاتباع النهج ذاته”.

ومن المتوقع أن يساهم الطرح في تحسين التصنيف البيئي لمصر وزيادة ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، وفق ما قاله وزير المالية محمد معيط. وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الدين العام التي بدأ العمل بها العام الماضي، والتي تعتمد على التحول نحو الديون طويلة الأجل، بغرض خفض الفوائد السنوية للديون لتبلغ 20% إلى الناتج المحلي الإجمالي بنهاية الاستراتيجية مع بلوغ متوسط أجل الدين 3.5 سنة مقابل متوسط حالي يبلغ 1.7 سنة.

وستستخدم مصر حصيلة الطرح لتمويل محفظة مشروعاتها الخضراء والصديقة للبيئة والتي تصل قيمتها إلى 1.9 مليار دولار، في مجالات الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، والحد من التلوث والسيطرة عليه. وسيساعد البنك الدولي مصر في إعداد التقارير السنوية المطلوبة عن أوجه استخدام حصيلة السندات، والأثر التنموي والبيئي المتوقع للمشروعات المؤهلة، وفق ما قاله نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك في وقت سابق.

وستعمل مصر وبريطانيا سويا لوضع استراتيجية مشتركة بشأن قضايا المناخ، و”تعزيز القدرة على التكيف والمرونة والتعافي الأخضر والمرن من أزمة كوفيد-19″، قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المقرر أن تستضيفه المملكة المتحدة العام المقبل، وفق ما قاله وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي.

شاهد أيضاً

توقف مفاوضات الشراكة بين الصندوقيين السياديين المصري والعماني

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *