الرئيسية / إقتصاد وتجارة / 21.8 مليار دولار استثمارات أمريكية في مصر والتبادل التجاري 8.6 مليار دولار
نيفين جامع

21.8 مليار دولار استثمارات أمريكية في مصر والتبادل التجاري 8.6 مليار دولار

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية أن حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بلغت خلال العام الماضي 8 مليارات و618 مليون دولار مقابل 7 مليارات و530 مليون دولار خلال عام 2018،وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تبلغ 21.8 مليار دولار في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية والانشائية والتمويلية والزراعية والسياحية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدتها الوزيرة مع وفد وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة كيف كراك، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة الذي يزور القاهرة حاليا .

استعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية بين البلدين خاصةً في ظل الإعداد لعقد اجتماعات الجولة الخامسة للاتفاقية المصرية الأمريكية للتجارة والاستثمار ” تيفا “، والمقرر عقدها خلال شهر ديسمبر المقبل عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فضلا عن بحث توسيع التعاون المشترك في اطار اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ، خاصة في ظل انضمام شركات جديدة للاستفادة من المزايا التفضيلية التي يتيحها الاتفاق للتصدير للسوق الأمريكي وبصفة خاصة في مجال صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات والتي تمثل حوالي 98% من المنتجات التي يتم تصديرها في اطار هذا الاتفاق .

وأشارت جامع الى ان الاجتماع تناول كذلك رغبة الجانب الأمريكي في تنمية التعاون المشترك في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تمثل ركيزة أساسية في هيكل الاقتصاد المصري، لافتةً إلى أن الحكومة تسعى جاهدة لتقديم المزيد من التيسيرات والحوافز لدعم وتنمية هذا القطاع والذي يستوعب الآلآف من فرص العمل.

من جانبه، أكد كيف كراك، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر باعتبارها شريكاً استراتيجياً تربطها علاقات الصداقة وتوافق الرؤى، مشيراً إلى أن اللقاء تناول سبل الارتقاء بهذه العلاقات الطيبة بين البلدين إلى آفاقٍ أرحب بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

وأضاف أن اللقاء تناول عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها حرص الولايات المتحدة على تعزيز الشراكة الاقتصادية مع مصر خاصةً وأن السوق المصري يعد البوابة الرئيسية لنفاذ الصادرات الأمريكية لعدد كبير من دول قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وهو الأمر الذي ساهم في جذب مشروعات استثمارية أمريكية ضخمة للعمل بالسوق المصري.

شاهد أيضاً

توقف مفاوضات الشراكة بين الصندوقيين السياديين المصري والعماني

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *