الرئيسية / أسواق مال وبنوك / هشام عز العرب يؤكد استقالته من رئاسة البنك التجاري الدولي بعد “مخالفات جسيمة”

هشام عز العرب يؤكد استقالته من رئاسة البنك التجاري الدولي بعد “مخالفات جسيمة”

أكد هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، اليوم الجمعة، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” أنه تقدم باستقالته رسميا من منصبه كرئيس لمجلس إدارة البنك، بعد 21 عامًا قضاها فى خدمته.

وقال هشام عز العرب، إنه على مدار 21 عامًا، تم بناء مؤسسة مصرفية ارتفع حجم رأسمالها السوقى من 150 مليون دولار إلى أكثر من 6 مليارات دولار، وحصد البنك التجارى الدولى 3 جوائز “الأفضل فى الأسواق الناشئة فى العالم” خلال الـ4 سنوات الماضية.

لكن البنك المركزي المصري ،قال أمس الخميس أنه قرر إقالة هشام عز العرب من منصبه كرئيس للبنك التجاري الدولي ، والذي يعد أكبر بنك خاص في السوق المصري، بعد تفتيش ميداني للمصرف.

وقال البنك المركزي ،في بيان ،إن القرار جاء على خلفية تقرير للتفتيش الميداني أسفر عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزى والقرارات الصادرة عنه والتعليمات الرقابية والأعراف والممارسات المصرفية

كما أشار البنك المركزي إلى اكتشاف ضعف شديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها، وقال التقرير أيضا إن هناك أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة.

وقرر البنك المركزى تعيين أحد أعضاء مجلس الإدارة من غير التنفيذيين، رئيسا غير تنفيذي، لمجلس إدارة البنك التجارى الدولى، وموافاته بطلب تعديل بيانات التسجيل حتى يتسنى له اتخاذ اللازم في هذا الشأن، مؤكدا تحمل مجلس إدارة البنك المسؤولية القانونية عن تنفيذ هذا القرار.

وأمس الخميس، أوقفت إدارة البورصة المصرية التداول على سهم البنك خلال جلسة نهاية الأسبوع، وقالت إن القرار جاء بناء على توجيه من هيئة الرقابة المالية.

شاهد أيضاً

الودائع الأجنبية لدى بنوك مصر تتراجع الى 644.5 مليار جنيه سبتمبر الماضي

تراجعت الودائع الأجنبية لدى المصارف المصرية خلال سبتمبر الماضي للشهر الثالث على التوالي، بعد ارتفاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *