الرئيسية / أسواق مال وبنوك / استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية 21.1 مليار دولار
وزارة المالية

استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية 21.1 مليار دولار

بلغت استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية أكثر من 21.1 مليار دولار بحلول منتصف أكتوبر الجاري، مقارنة بـ 10.4 مليار دولار في مايو، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج نقلا عن رئيس وحدة الدين بوزارة المالية محمد حجازي.

الإقبال على “الأموال الساخنة” يشير إلى زيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، حسبما قال وزير المالية محمد معيط لفايننشال تايمز ،وفقل لنشرة “إنتربرايز” . وأضاف معيط “نرى هذا في استجابة المستثمرين عندما نتوجه إلى الأسواق المالية الدولية وفي كيفية استقبالهم لإصدارات أدوات الخزانة المصرية”.

وشهد البنك المركزي زيادة ضخمة في الطلب على أدوات الدين المقومة بالجنيه المصري، بينما كان هناك طلب ضخم على إصدارات الحكومة المصرية من السندات الدولية والسندات الخضراء خلال العام الجاري. وقال محمد حجازي إن الإصدارين اللذين كانا بالدولار، إضافة إلى التوقعات المستقرة للتصنيف الائتماني المصري من جانب أكبر ثلاث وكالات للتصنيف، عززت من تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية، والتي تمثل حاليا 9.4% من إجمالي الحيازات بالجنيه المصري، وذلك مقارنة بـ 5.2% في نهاية يونيو الماضي.

كانت مصر تضررت بشدة من الموجة البيعية التي شهدتها الأسواق الناشئة في الربيع الماضي، وباع حملة السندات أكثر من 60% من حيازاتهم لأدوات الدين المصرية في الفترة بين فبراير ومايو، إذ سعى المستثمرون إلى التخلص من الأصول الخطرة كردة فعل لتصاعد أزمة “كوفيد-19”. وفي مارس فقط، هبطت حيازات الأجانب من أدوات الدين المصرية من 27.8 مليار دولار إلى 14.4 مليار دولار.

شاهد أيضاً

الودائع الأجنبية لدى بنوك مصر تتراجع الى 644.5 مليار جنيه سبتمبر الماضي

تراجعت الودائع الأجنبية لدى المصارف المصرية خلال سبتمبر الماضي للشهر الثالث على التوالي، بعد ارتفاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *