الرئيسية / أسواق العالم / شركة استرازينيكا : 90 % فعالية لقاح كوفيد ـ 19

شركة استرازينيكا : 90 % فعالية لقاح كوفيد ـ 19

أكدت شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية ، أن اللقاح الذي تقوم بتطويره لعلاج فيروس كوفيد-19 أثبت فعالية بنسبة 90% بناء على التجارب الإكلينيكية الأخيرة التي جرت في بريطانيا والبرازيل، وذلك عند الحقن به بنصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر، وبنسبة 62% عند الحقن به بجرعة واحدة .

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، باسكال سوريوت،في بيان  “أكدت فعالية وأمان اللقاح أنه سيكون مؤثر للغاية ضد كوفيد-19 وسيؤثر بشكل فوري على هذه الحالة من الطوارىء الصحية العامة”. وأضاف سوريوت أن شركته ستكون جاهزة لتوزيع مئات الملايين من جرعات اللقاح فور ترخيصه. وتستمر التجارب الإكلينيكية على اللقاح في الولايات المتحدة واليابان وروسيا وجنوب أفريقيا وكينيا وأمريكا الجنوبية ،وفق “أنتربرايز”.

وعلى الرغم من أن فعالية لقاح أسترازينيكا مازالت دون لقاحي فايزر ومودرنا اللذين حققا فعالية 94% و95% على التوالي، فمن المرجح أن يكون الأكثر شعبية. فحتى في الدول المتقدمة، والتي ستكون أكثر قدرة على نقل لقاحي فايزر وموديرنا، فإن شركة أسترازينيكا تلقت طلبات شراء لمئات الملايين من الجرعات مقارنة بمنافسيها، وفقا لبلومبرج.

وتمكنت مصر من حجز جرعات من لقاح شركة أسترازينيكا بما يغطي 30% من السكان، وجرعات من فايزر بما يغطي 20% من السكان، حسب تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد الأسبوع الماضي.

وتتمثل أهمية إعلان شركة أسترازينيكا في أن اللقاح الذي تقوم بتطويره بالشراكة مع علماء من جامعة أوكسفورد يمكن حفظه في درجة حرارة ما بين 2-8 مئوية، والتي تماثل درجات حرارة الثلاجات المنزلية.

شاهد أيضاً

“إيلون موسك” أغنى شخص في العالم بثروة 195 مليار دولار

تفوق إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” الأمريكية للسيارات الكهربائية ،على جيف بيزوس مؤسس أمازون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *