الرئيسية / أخبار مصر / مصر تودع محمود العربي .. رجل الصناعة والخير
الحاج محمود العربي رحمه الله

مصر تودع محمود العربي .. رجل الصناعة والخير

راهن الحاج محمود العربي رحمه الله ،وهو أحد ابرز رجال الصناعة والتجارة المصرية ،على أن المنتجات المصرية تمتلك المقومات والإمكانات التي تؤهلها لكسب ثقة المصريين والعالم ،وقد نجح ،وتمكنت “مجموعة العربي” من إمتلاك توكيلات لأشهر الشركات الإلتكرونية العالمية مثل شركة توشيبا اليابانية التي اتخذت من مصر ،بفضل شركة العربي ،مركزاً رئيسياً لها للتصنيع والتواجد بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

الحاج محمود العربي الذي وافته المنية الأسبوع الماضي ،وشيع جثمانه في قرية أبورقبة بمركز أشمون ،بدأت علاقته بالصناعة عبر إنشاء ورشة صغيرة للألوان والأحبار، ثم قام بتحويل مجال عمله من تجارة الأدوات المكتبية إلى تجارة وصناعة الأجهزة الكهربائية،  حيث بدأ التجارة في سن صغير جدا بالتعاون مع أخيه الأكبر، الذي كان يعمل بالقاهرة.

وانتقل العربي من العمل بمصنع عطور ،الى العمل بمحل بحي الحسين حتى عام 1949 ، بعدها فضل العمل في “محل جملة” بدلا من المحل “القطاعي” لتنمية خبرته بالتجارة .وفي عام 1963 سعى العربي للاستقلال بنفسه في التجارة،وقد كان حيث دخل في شراكة وأصبح لديه أول محل بمنطقة “الموسكي” بالقاهرة .

وحول تجارته بالكامل إلى الأجهزة الكهربائية في منتصف السبعينات مع انطلاق سياسة “الانفتاح الاقتصادي” ،وسعى للحصول على توكيل لإحدى الشركات العالمية، حتى كللت جهوده بالنجاح حيث وافقت شركة “توشيبا” اليابانية على منحه توكيلا لها .وزاد طموحه لإنشاء مصنع للأجهزة الكهربائية في مصر بالتعاون مع توشيبا على أن يكون المكون المحلي في الإنتاج 40% رفعت لاحقا إلى 60% ثم 65% حتى وصلت إلى 95%، ومع تطور الإنتاج أنشأ شركة “توشيبا العربي” .

وفي عام  2003 امتد نطاق الشراكة  ليشمل عملاق ياباني آخر وهو شركة شارب اليابانية، فضلاً عن عدد كبير من الشركات الأخرى مثل سايكو وآلبا وتايجر وNEC وأخيراً شركة هيتاشي.

ولم يقتصر التعاون على الشركات اليابانية فقط، ولكنه إمتد أيضاً إلى  الشركات الأوربية مثل شركة “لاجيرمانيا” الايطالية التي تُعد من أعرق الشركات العاملة في مجال صناعة البوتجاز وأيضا شركة “بروميثيان” العاملة في مجال منتجات التعليم الذكية.

واستحوذ الجانب الإجتماعي على نصيب كبير من نشاط الحاج محمود العربي سنوياً سواء في بلدته في محافظة المنوفية وعلى مستوى الجمهورية، من خلال مؤسسة العربي التابعة له والتي تمتلك 3 فروع رئيسية إحداها في المنوفية وأخرى بالقاهرة، وثالثة متنقلة لتقديم العديد من الخدمات الإجتماعية على مستوى باقي المحافظات. وكانت جنازة المرحوم الحاج محمود العربي مهيبة للغاية تعكس مدى التأثير الطيب الذي تركه العربي في نفوس المصريين .

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

أحمد هيكل : عزوف مستثمرين عن العمل في مصر بسبب البيروقراطية والقطاع الخاص يتوسع

قال أحمد هيكل رئيس شركة “القلعة للاستشارات المالية” المصرية ، أن عزوف بعض المستثمرين في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *