الرئيسية / أسواق مال وبنوك / مجلس الوزراء المصري يوافق لـ “هيرميس” و”صندوق مصر السيادي” الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي

مجلس الوزراء المصري يوافق لـ “هيرميس” و”صندوق مصر السيادي” الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي

حصلت المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي على موافقة مجلس الوزراء للاستحواذ على حصة 76% في بنك الاستثمار العربي. استحوذت المؤسستان على الأسهم من خلال زيادة رأسمال بمقدار 3.8 مليار جنيه، مما رفع رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه، ومنح المجموعة المالية هيرميس حصة قدرها 51% والصندوق السيادي 25%. بلغت القيمة العادلة لبنك الاستثمار العربي 1.1 مليار جنيه، وفقا لتقييم برايس ووتر هاوس كوبرز المستشار المالي المستقل لكلا من المجموعة المالية هيرميس والصندوق السيادي.

وحسب “إنتربرايز” ، فإن بنك الاستثمار القومي الذي يمتلك 91.4% من أسهم بنك الاستثمار العربي، يخطط لخفض حصته إلى 24%، في حين سيتخارج مساهمو الأقلية أيضا من من حصتهم البالغة 8.6%. المجموعة المالية هيرميس اكتتبت في 423 مليون سهم جديد مقابل 6.03 جنيه للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، بينما استحوذ صندوق مصر السيادي على 207 ملايين سهم جديد بنفس السعر بقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه. الصفقة تعد أول عملية بيع لبنك حكومي لصالح القطاع الخاص في السوق المصرية منذ 15 عاما – فيما يثبت نجاح الصندوق السيادي في تنفيذها، جديته بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

شاهد أيضاً

40 ألف حساب جديد في بنك مصر شهريا

قال شريف البحيري رئيس شركة مصر للابتكار الرقمي، التابعة لبنك مصر، إن عدد العملاء الراغبين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *