الرئيسية / شركات و أعمال / استثمارات جديدة لـ “موانيء دبي” و”سي دي سي” البريطانية في العين السخنة

استثمارات جديدة لـ “موانيء دبي” و”سي دي سي” البريطانية في العين السخنة

تخطط شركة موانئ دبي العالمية لضخ استثمارات جديدة في ميناء العين السخنة بالتعاون مع مؤسسة “سي دي سي” التي تعد ذراع الحكومة البريطانية للتمويل التنموي.

وستقوم المؤسستان بإنشاء منصة مشتركة للاستثمار في أفريقيا بقيمة 1.7 مليار دولار، على أن يخصص جزء منها لميناء العين السخنة، بحسب بيان صادر عن شركة موانئ دبي العالمية نقلته نشرة “إنتربرايز” . وستقوم المنصة خلال سنوات بالاستثمار في عدة مشروعات بنية تحتية وخدمات لوجستية بالقارة الأفريقية، من بينها موانئ المنشأ والوجهة، ومستودعات الحاويات الداخلية، والمناطق الاقتصادية وغيرها من الخدمات اللوجستية في جميع أنحاء أفريقيا من أجل زيادة التجارة بها. وسيجري دعم المنصة بشكل مبدئي بحصص أقلية في الأصول الحالية لشركة موانئ دبي العالمية، مع وضع خطط توسعية كبيرة، بما في ذلك ميناء داكار في السنغال وميناء بربرة في الصومال.

وكانت “موانئ دبي العالمية” استثمرت في مصر أواخر عام 2019 نحو 520 مليون دولار في توسعات بميناء العين السخنة، وشمل مشروع التوسعة إنشاء الحوض الثاني في الميناء والذي سيضاعف طاقة الميناء لتصل إلى 1.75 مليون حاوية نمطية سنويا، مقارنة بنحو 970 ألفا في الوقت الحالي. ووقعت موانئ دبي العالمية بعد ذلك بفترة قصيرة اتفاقا مع شركتي الصين العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) وشركة الشحن البحري الصينية المحدودة (COSCO) لتصبح مركز استقبال جميع واردات البناء للعاصمة الإدارية الجديدة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي أحمد بن سليمان العام الماضي إنه متفائل بشأن الاستثمار في أفريقيا، كما أشاد بالسياسات الاقتصادية في مصر وقال إنها تحفز النمو.

شاهد أيضاً

شركة خدمات تعليم بين البنك الأهلي المصري و”سيرا” برأسمال 2 مليار جنيه

وقعت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) وشركة الأهلي كابيتال القابضة التابعة للبنك الأهلي المصري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *