الرئيسية / أسواق مال وبنوك / قواعد منظمة للخدمات المصرفية الرقمية
البنك المركزي

قواعد منظمة للخدمات المصرفية الرقمية

أصدر البنك المركزي المصري قواعد منظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية (IPN) ،المعروفة باسم الخدمات المصرفية الرقمية ، كجزء من استراتيجيته لتحسين الوصول إلى الخدمات المالية وتشجيع المزيد من الأشخاص على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي. تحدد الضوابط الجديدة القواعد والمسؤوليات الخاصة بالبنوك المصدرة ومقدمي خدمات الدفع والبنوك المستقبلة، بما في ذلك الترخيص وإدارة المخاطر وحماية البيانات والأمن.

المدفوعات اللحظية هي شبكة تربط بين مختلف البنوك ومقدمي الخدمات المالية وتسمح بإنجاز المعاملات المصرفية على الفور، من خلال القنوات الإلكترونية ،وفق نشرة “إنتربرايز” .

تتضمن القواعد حدودا جديدة للتحويل ،حيث يُسمح لأصحاب الحسابات فقط بتحويل 60 ألف جنيه في اليوم و200 ألف جنيه شهريا عبر خدمة المدفوعات اللحظية، في حين أن الحد الأقصى للتحويل الواحد هو 50 ألف جنيه.

ويجب أن تحصل البنوك على ترخيص من البنك المركزي قبل أن تتمكن من الوصول إلى الشبكة ،وبعد الحصول على الموافقة، يتعين على البنوك إنهاء اختبار بوابات المدفوعات اللحظية الخاصة بهم في غضون ستة أشهر وتفعيل خدمات المدفوعات اللحظية الخاصة بهم باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول خلال 12 شهرا.

 

شاهد أيضاً

إدراج 4 أدوات تمويل جديدة في سوق المال

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، على مشروع بتعديل بعض أحكام المواد المنظمة للسندات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *