الرئيسية / أسواق العالم / أسعار البن ترتفع عالميا لأعلى مستوى خلال 7 سنوات

أسعار البن ترتفع عالميا لأعلى مستوى خلال 7 سنوات

تسببت مشاكل الإمدادات من البرازيل إلى فيتنام في ارتفاع أسعار البن عالميا لأعلى مستوياتها في سبع سنوات، مع سوء الأحوال الجوية واختناقات الشحن وارتفاع تكاليف الأسمدة ما يهدد بكبح العرض.

وارتفعت العقود الآجلة في بن “أرابيكا” لتسليم مارس بنسبة 4.8% لتصل إلى 2.235 دولار للرطل في نيويورك، وهو أعلى سعر للعقود الأكثر نشاطاً منذ أكتوبر 2014 ،وفق وكالة “بلومبرج” .

وتضاعفت الأسعار تقريباً في العام الماضي، ما رفع توقعات التكلفة لشركات مثل شركة “ستاربكس” وشركة “بييت كوفي آند تي” التي تفضل مجموعة متنوعة من حبوب البن ذات الجودة العالية.

يأتي ارتفاع الأسعار هذا الأسبوع وسط تراجع المخزونات المعتمدة والعملة البرازيلية الأكثر ثباتاً والتي أدت إلى تآكل حوافز بيع السلع المسعرة بالدولار الأمريكي.

إضافة إلى ذلك، تشير التوقعات المبكرة لمحصول البلاد لعام 2022 إلى أن المحاصيل ستتبع آخر دورة عالية الإنتاج في البلاد في 2020-2021. ما سيحد من إعادة بناء المخزونات اللازمة لمواجهة الانخفاض المعتاد في إنتاج الحصاد التالي.

وقالت كونا هاك، التي تقود قسم الأبحاث في شركة تجارة السلع “إي دي آند إف مان” في لندن: “لا تزال أسواق البن العالمية تعاني من العجز، وكلما انخفضت الأسعار نرى الصناعة تشتري قبل حصول المزيد من التضييق”.

وتفيد المؤشرات الفنية إلى أنه في حال تجاوزت الأسعار مستوى 2.25 دولار لـ”أرابيكا”، فقد ترتفع إلى مستوى 3 دولارات، كما قال هيرناندو دي لاروش، نائب الرئيس الأول لشركة “ستون إكس فاينانشيال” في ميامي.

وأضاف أن هناك عمليات شراء مرتبطة بعقود خيارات منتهية الصلاحية، وهو ما حفز تغطية صفقات البيع على المكشوف.

ويهدد الارتفاع المفاجئ في العقود الآجلة بارتفاع الأسعار في المقاهي ومحلات البقالة، بحيث يصبح تضخم أسعار المواد الغذائية أكثر حدة.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي بأكبر معدل سنوي لها في 30 عاماً، وفقاً لبيانات حكومية.

انخفض إنتاج البرازيل في عام 2021، بعد موجة الجفاف والصقيع اللتين ألحقتا أضراراً بالأشجار، وستبقى الأمطار ضرورية لحصول أي انتعاش في عام 2022.

وتعاني كولومبيا، وهي المورِّد الثاني لـ”أرابيكا” من هطول أمطار غزيرة تقلل الغلال وتزيد من مخاطر إصابة النباتات بالأمراض. يوفر هذان البلدان حوالي ثلاثة أرباع إنتاج “أرابيكا” في العالم.

وتضيف أسعار الأسمدة المرتفعة المزيد إلى مشاكل المزارعين، في الوقت الذي يعيق فيه ارتفاع تكاليف الشحن ونقص سفن الحاويات الصادرات.

أدى ذلك إلى توقف شحن ملايين أكياس القهوة من البرازيل. كما شهدت فيتنام، أكبر مورد لـ”روبوستا”، ارتفاعاً في معدل الشحن. دفع هذا المشترين للبحث عن بدائل، حيث عوَّضت أفريقيا جزءاً من الواردات.

في غضون ذلك، ارتفعت تكاليف الأسمدة في البرازيل وسط قيود التصدير العالمية والطلب القوي، وفقاً لما قالته “بلومبرغ إنتيليجنس”.

وتشعر البلدان التي انخفضت عملاتها مقابل الدولار بتأثير أكبر، بما في ذلك كوستاريكا، التي طالما كانت المصدر المفضل لخبراء القهوة الأمريكيين.

قال كريستيان وولثرز، رئيس “وولثرز دوك”، وهي شركة استيراد مقرها فلوريدا، حيث تعمل عائلته في تجارة البن البرازيلي منذ عقود، إنه من المرجح أن تبقى الأسعار مرتفعة لأن تكاليف الشحن المرتفعة تؤذي أرباح المنتجين والمصدرين والمستوردين والمحامص وتجار التجزئة.

أما في لندن، فقد ارتفعت أسعار قهوة “روبوستا” لجلسة ثانية، لتزيد بذلك التقدم الذي دام 12 شهراً إلى 63%. يستخدم هذا النوع على نطاق واسع في المشروبات الفورية مثل “نسكافيه” من “نستله”.

شاهد أيضاً

تراجع أسواق مصر والخليج بسبب متحور “كوفيد”

شهدت بورصة مصر والأسواق الخليجية تراجعات حادة في مستهل تعاملات اليوم الأحد، متأثرة بالتراجعات الحادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *