الرئيسية / إقتصاد وتجارة / جهاز تنمية المشروعات: 2 مليار جنيه تمويلات لمشروعات الشباب في 3 أشهر

جهاز تنمية المشروعات: 2 مليار جنيه تمويلات لمشروعات الشباب في 3 أشهر

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفر تمويلات بما يزيد على 60 ألف مشروع صغير ومتناهى خلال الربع الأول من العام الحالي بحوالي 2 مليار جنيه مما أتاح ما يزيد على 105 ألف فرصة عمل.

وأوضحت في بيان اليوم الأربعاء، أن أنشطة الجهاز خلال هذه الفترة اعتمدت على عدد من المحاور التي تتفق مع خطة الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة ومنها التركيز على محافظات الوجه القبلي والمناطق الحدودية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد الطبيعية والطاقات البشرية من الشباب والسيدات حيث حظيت هذه المحافظات بنسبة تزيد على 50% من اجمالى تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشارت إلى الاهتمام بتوفير موارد اقتصادية أفضل للسيدات حيث بلغت نسبة التمويل للمرأة 48% من إجمالي التمويل الذى وفره الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. وأضافت جامع أنه تم تشجيع المواطنين على بدء مشروعات صغيرة جديدة حيث تم تمويل ما يزيد على 3 آلاف مشروع بنسبة تبلغ 37% من اجمالى المشروعات الصغيرة الجديدة الممولة خلال نفس الفترة كما استفاد المواطنون في الفئة العمرية من 30 إلى 40 سنة بنسبة تبلغ 36% من إجمالي التمويل.

وأوضحت جامع أن الجهاز تعاون مع المحافظات والأجهزة التنفيذية بتنفيذ مشروعات للبنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب من أجل التشغيل لتوفير بيئة مناسبة لإقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتوسع فيها بالإضافة إلى توفير يوميات تشغيل للعمالة غير المنتظمة حيث أتاحت هذه المشروعات ما يزيد على 602 ألف يومية تشغيل.

وأشارت إلى أن وحدات الشباك الواحد التابعة للجهاز بكافة المحافظات تقوم بتفعيل مختلف مزايا قانون تنمية المشروعات الجديد 152 لعام 2020 وقامت بتقديم حوالى 35 ألف خدمة للمواطنين تنوعت ما بين إصدار رخص نهائية ومؤقتة للمشروعات الجديدة ورخص دائمة ومؤقتة لتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي وإصدار شهادات تصنيف ومزايا التي تتيح للمشروعات الاستفادة من تيسيرات القانون.

وأضافت أنه تم تنفيذ برامج تدريبية لنشر فكر العمل الحر حيث تم تنظيم 93 دورة تدريبية استفاد منها حوالى ألفين شاب وفتاة وذلك بالتعاون وزارات الشباب والرياضة والقوى العاملة ومنظمة العمل الدولية وعدد كبير من الجامعات كما شارك حوالى ألف عارض في 53 معرضا مركزيا ومحليا نظمها الجهاز وشارك فيها وحققوا مبيعات وتعاقدات بلغت 28.2 مليون جنيه وذلك خلال الثلاثة الأشهر الأولى من العام الجارى.

شاهد أيضاً

سعر الذهب اليوم ينخفض 60 جنيهًا .. وتوقعات بالتراجع لألف جنيه للجرام

واصل سعر الذهب اليوم الجمعة في مصر، تراجعه مع حاول التعاملات المسائية، وانخفض 30 جنيهًا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *