الرئيسية / أسواق العالم / اليابان تتعهد باستثمار 30 مليار دولار في إفريقيا

اليابان تتعهد باستثمار 30 مليار دولار في إفريقيا

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السبت، أن بلاده تريد المساهمة في «نمو مقترن بالجودة» في القارة، معلنا عن استثمارات بقيمة 30 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة القادمة لدفع عجلة التنمية فيها.

وقال فوميو كيشيدا في افتتاح «ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا» (تيكاد) المنعقدة في تونس: «نعطي الأولوية لمقاربة تعطي قيمة لكل شخص: الاستثمار في الإنسان والنمو المقترن بالجودة».

وتسعى طوكيو عبر القمة التي تستمر حتى الأحد إلى مجابهة نفوذ الصين الاقتصادي في إفريقيا عبر تعزيز «تنمية يقودها الأفارقة بأنفسهم»، وفق فرانس برس.

وقال الزعيم الياباني في كلمته التي ألقاها من اليابان بسبب إصابته بفيروس كورونا، إنه «لتحسين حياة الأفارقة، سنقدم أيضًا ما يصل إلى 5 مليارات دولار في شكل تمويل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية».

وتشارك في النسخة الثامنة من «تيكاد» 66 شخصية رسمية ممثلة لدول ومنظمات، ومن بين الحاضرين 20 رئيس دولة وحكومة، وفق وزارة الخارجية التونسية.

من جانبه قال الرئيس التونسي قيس سعيّد في مستهل الندوة إن الشراكة اليابانية الإفريقية مهمة «في صياغة مقاربات عملية لمفهوم التنمية الشاملة» يمكن أن يساعد فيها «شركاؤنا اليابانيون بتجربتهم وبإمكانياتهم».

وأضاف سعيّد أن اليابان حققت «نجاحا جديرا بالتنويه وجديرا بالنظر في أسبابه» من أجل أن «تتمكن الشعوب الإفريقية من تحقيق آمالها وتطلعاتها وأحلامها التي كانت تراود الجيل الأول من القادة إثر الاستقلال».

من جهته أشاد الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي بـ»الشراكة المرجعية» التي أقيمت بين إفريقيا واليابان.

وهذه أول نسخة من «تيكاد» منذ تفشي فيروس كورونا والثانية في إفريقيا بعد أن استضافتها كينيا عام 2016. وتعقد الندوة التي أطلقتها طوكيو عام 1993 كل ثلاث سنوات.

ويُنتظر أن يصل عدد المشاركين الإجمالي في الندوة والأنشطة الموازية لها والتي تشمل المجتمع المدني إلى حوالي 5000 شخص، وفق الخارجية اليابانية.

شاهد أيضاً

روسيا تستبق عقوبات غربية جديدة عبر عقود نفطية طويلة الأجل في آسيا

تحاول روسيا إبطال مخطط دول مجموعة السبع بوضع سقف على سعر نفطها، وحرمانها من الاستفادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *