الرئيسية / أسواق العالم / قطر تمد ألمانيا بمليوني طن من الغاز سنويا

قطر تمد ألمانيا بمليوني طن من الغاز سنويا

أعلنت قطر أولى صفقاتها الكبرى لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، فيما تسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا جاهدةً لتأمين بديل للطاقة الروسية.

وأفاد وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، بأن الكثير من الدول الأوروبية والآسيوية تريد الغاز الطبيعي القطري إلى حد أن ليس لديه عدد كافٍ من المفاوضين لمناقشة الصفقات معهم.

وأضاف الكعبي، الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة «قطر للطاقة»، أن بلاده ستمد ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً على مدى 15 عاماً على الأقل، بدءاً من 2026، وأن شركة «قطر للطاقة» تبحث في اتفاقيات أخرى محتملة لأكبر اقتصاد أوروبي.

واستغرقت المفاوضات للاتفاق الأخير عدة أشهر، إذ حاولت ألمانيا تجنّب الاتفاقيات طويلة الأمد التي تطلب قطر إبرامها لتبرير استثمارها الضخم في قطاع الغاز.

وزاد الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير من الضغوطات على الحكومة الألمانية لإيجاد مصادر طاقة جديدة. لكن هذه الصفقة لن تساعد البلاد خلال الشتاء الذي يلوح في الأفق.

وستتولى الشركة الأميركية «كونوكو فيليبس»، شريكة «قطر للطاقة» توريد الغاز من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي اعتباراً من عام 2026 إلى محطة «برونز بوتل» للغاز الطبيعي المسال التي يتم تطويرها في شمال ألمانيا.

وبعد مراسم التوقيع مع رئيس «كونوكو فيليبس» ريان لاسن، قال الكعبي إن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة «تسهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص». وأشاد لاسن بالاتفاق الذي اعتبره «إسهاماً حيوياً لمصلحة أمن الطاقة العالمي».

وتم التوصل إلى الاتفاق مع ألمانيا بعد أسبوع على إعلان «قطر للطاقة» عن اتفاق مدّته 27 عاماً لتزويد الصين بأربعة ملايين طن من الغاز المسال سنوياً، وهو اتفاق قالت إنه الأطول أمداً في تاريخ القطاع.

شاهد أيضاً

موسكو كسبت 67 مليار يورو من مبيعاتها النفطية إلى الاتحاد الأوروبي منذ بداية الحرب في أوكرانيا

اتفقت دول مجموعة السبع وأستراليا على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *