الرئيسية / إقتصاد وتجارة / مصر تتفاوض مع 3 كيانات عالمية لتبادل الكهرباء مع الشبكة الأوروبية

مصر تتفاوض مع 3 كيانات عالمية لتبادل الكهرباء مع الشبكة الأوروبية

كشفت الحكومة المصرية عن أنه يجري في الوقت الحالي التفاوض مع ثلاثة كيانات عالمية كبرى للربط مع الشبكة الأوروبية لتبادل وتصدير ثلاثة آلاف ميغاواط من خلال خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر محمد شاكر إن بلاده تعطى الأولوية لتصدير الطاقة المتجددة، إذ أضافت قدرات غير مسبوقة في الشبكة القومية للكهرباء لتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، وتحويل مصر إلى مركز للطاقة وناقل للكهرباء في القارة الأوروبية.

وأوضح أن مصر قطعت شوطاً كبيراً في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بقيمة 1.8 مليار دولار، ويقضي بتبادل ثلاثة آلاف ميغاواط من الكهرباء بين البلدين. وقال إنه تم توقيع تسع اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة، تستهدف إضافة أكثر من 100 ألف ميغاواط خلال 10 سنوات، وتسهم في خفض 37 مليون طن سنوياً من الانبعاثات الضارة.

الوزير المصري أشار إلى أن إجمالي استثمارات هذه المشاريع تصل إلى 83.8 مليار دولار وتوفر 264 ألف فرصة عمل منها 44 ألف فرصة عمل مباشرة، مشيراً إلى أن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر تستهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي ما بين 10 مليارات إلى 18 مليار دولار بحلول 2025.

واستعرض الوزير في كلمته خلال مؤتمر صحافي إنجازات قطاع الكهرباء خلال الفترة من 2014 حتى 2022، في مختلف مجالات الكهرباء إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل في إطار استراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء بحاجات التنمية من الطاقة الكهربائية، تعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة، وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلاً عن التخطيط المستقبلي لمجابهة التطور في الطلب على الطاقة.

شاهد أيضاً

«المركزي المصري» يضخ سيولة دولارية لحل أزمة الاستيراد

رجحت مصادر مطلعة أن يتدخل البنك المركزي المصري بشكل مباشر خلال الأيام المقبلة، لحل أزمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *