الرئيسية / أسواق العالم / روسيا تبدأ في خفض الدولار ضمن احتياطيات “صندوق الثروة الوطني”

روسيا تبدأ في خفض الدولار ضمن احتياطيات “صندوق الثروة الوطني”

قالت وزارة المالية الروسية إنها بدأت في تحويل جزء من احتياطيات صندوق الثروة الوطني ،الدولارية والاسترلينية إلى اليوان واليورو.

وكان وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، قد أعلن أول يونيو الحالي أن الوزارة تخطط لخفض حصة الدولار الأمريكي إلى الصفر، وكذلك حصة الجنيه الإسترليني إلى 5%، وفي غضون ذلك، من المفترض أن تنمو حصة اليورو إلى 40% واليوان إلى 30% ،وفقا لوكالة انباء “سبوتنيك” .

وقالت الوزارة في بيان أنه من أجل جلب الهيكل الفعلي لموارد الصندوق الوطني إلى الهيكل المعياري الجديد بالعملة الأجنبية المعتمدة والذهب، تم تحويل موارد الصندوق الوطني للصندوق البالغة نحو 4 مليار دولار و858.2 مليون جنيه إسترليني إلى 33.3 مليار يوان صيني . كما تم تحويل مليار دولار تقريبا و214.6 مليون جنيه إسترليني، إلى 1.067 مليار يورو.

ونتيجة لذلك، يمتلك صندوق الثروة الوطني حاليا 34.84 مليار دولار، و35.74 مليار يورو، و7.47 مليار جنيه إسترليني، و 600.3 مليار ين، و 143.88 مليار يوان، و263.8 مليون روبل.

كما أن التحول في التعاملات الدولية من الدولار إلى الروبل والعملات الوطنية الأخرى يجري بشكل طبيعي.

وفي يوم الجمعة الماضي، توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن يتسبب إسقاط الدولار الأمريكي كعملة رئيسية في تجارة النفط الخام العالمية، في ضربة كبيرة لمكانته كعملة احتياطية رئيسية.

شاهد أيضاً

تزايد معدلات تسليم مستحقات “دانة غاز” في مصر وكردستان العراق

قالت شركة “دانة غاز”،أن الدفعات النقدية المستلمة خلال النصف الأول من 2021 من عملياتها في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *