الرئيسية / أسواق العالم / تزايد معدلات تسليم مستحقات “دانة غاز” في مصر وكردستان العراق
أرشيف

تزايد معدلات تسليم مستحقات “دانة غاز” في مصر وكردستان العراق

قالت شركة “دانة غاز”،أن الدفعات النقدية المستلمة خلال النصف الأول من 2021 من عملياتها في إقليم كردستان العراق ومصر ،زادت بنسبة 106% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن قيمة الدفعات النقدية بلغت 185 مليون دولار ، مسجلة بذلك أعلى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات.

وارتفعت حصة دانة غاز التي تمتلك 35% من أسهم شركة بيرل بتروليوم (بيرل) من الدفعات النقدية المستلمة من مبيعات المكثفات والغاز البترولي المسال والغاز في إقليم كردستان العراق بنسبة 85% لتصل إلى 87 مليون دولار خلال النصف الأول من 2021، مقارنة بـ 47 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد تسلمت الشركة توزيعات نقدية من شركة بيرل بقيمة 48.3 مليون دولار خلال هذه الفترة.

وبلغت حصة دانة غاز من إيرادات “بيرل بتروليوم” خلال النصف الأول من هذا العام 87 مليون دولار و74 مليون دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب.

وبلغت حصتها 57 مليون درهم من صافي أرباح شركة بيرل بتروليوم و61 مليون دولار من صافي النقد المتوفر لشركة بيرل و93 مليون دولار من إجمالي مديونيتها.

وتبلغ حصة الشركة من الإنفاق الرأسمالي اللازم لإتمام أعمال التوسعة الخاصة بأولى خطوط معالجة الغاز (خورمور 250) 220 مليون دولار يتم تمويلها من خلال شركة بيرل بيتروليوم.

وقالت الشركة إنها تسلمت في مصر دفعات نقدية بقيمة 98 مليون دولار خلال النصف الأول من 2021 مقارنة بـ 43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام 2020؛ مما يمثل زيادة بنسبة 128%.

وقال باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة “دانة غاز” إن الشركة تشهد حالياً واحدة من أفضل فترات تحصيل الدفعات النقدية على مدار السنوات العديدة الماضية، مبيناً أن ذلك يرجع إلى الانتعاش في أسعار النفط.

وأضاف أن حكومتي مصر وإقليم كردستان العراق تواصلان التزامهما بالوفاء بسداد الدفعات المستحقة، بما يضمن حصول المستثمرين في قطاع البترول على أموالهم ودفعاتهم المستحقة والمتأخرة في الوقت المحدد.

وأوضح أنه يتم العمل حالياً على تنفيذ مشروع توسعي في إقليم كردستان العراق، يشمل بناء خط معالجة غاز بسعة 250 مليون قدم مكعبة يومياً.

ولفت إلى أن الأعمال الإنشائية تمضي على الطريق الصحيح، ومن المقرر الانتهاء منها والبدء في إنتاج الغاز في الربع الثاني من 2023.

وأضاف أنه يتم في مصر مواصلة الجهود المبذولة للحفاظ على مستويات الإنتاج والتأهب لبدء أعمال حفر بئر استكشافية في منطقة امتياز التنقيب البحري بالقطاع السادس، التي تحتوي على موارد محتملة تقدر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

شاهد أيضاً

962 مليون جنيه قرض مشترك لتمويل إنشاء فروع لجامعات أوروبية في مصر

قام تحالف مصرفي بقيادة البنك الأهلي المصري، بصفته وكيل التمويل وبمشاركة كل من بنك التنمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *