الرئيسية / أسواق العالم / مصر و135 دولة تفرض ضريبة على الشركات العالمية

مصر و135 دولة تفرض ضريبة على الشركات العالمية

وقعت 136 دولة ،بينها مصر ، على اتفاقية تاريخية بفرض ضريبة عالمية على الشركات بعد اجتماع حاسم استضافته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية . تم إقناع الدول المترددة سابقا إستونيا والمجر وأيرلندا بالتوقيع على معدل 15% كحد أدنى، بعد أن وافقت 133 دولة على الاتفاقية خلال الصيف.

بموجب الاتفاقية، ستخضع الشركات التي تزيد إيراداتها السنوية عن 125 مليار دولار إلى ضريبة سنوية بمعدل 15%، كحد أدنى والذي من المتوقع أن يدر عائدات ضريبية على مستوى العالم تبلغ 150 مليون دولار سنويا ،وفق نشرة “إنتربرايز” .

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن “الفائزين بالعولمة” – وتقصد الشركات الضخمة متعددة الجنسيات التي تزيد عائداتها عن 20 مليار يورو – ستشهد إعادة تخصيص 25% من الأرباح التي تزيد عن 10% من الإيرادات للبلدان التي تعمل فيها، بغض النظر عن ما إذا كان لديهم وجود مادي هناك. الحد الأقصى البالغ 25% الذي دعت إليه فرنسا في المناقشات بين وزراء مجموعة العشرين خلال الصيف، سيمنح حقوقا ضريبية على أرباح بقيمة 125 مليار دولار إلى البلدان التي تدفع فيها الشركات متعددة الجنسيات ضرائب قليلة أو لا تدفع ضرائب على الإطلاق. وستفيد هذه الخطوة الأسواق الناشئة بما في ذلك مصر، التي وقعت على الاتفاقية في يوليو.

التصديق رسميا على الاتفاقية من المقرر أن يجري خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في العاصمة واشنطن يوم 13 أكتوبر، قبل الانتهاء منها في قمة قادة مجموعة العشرين في روما نهاية الشهر ذاته، وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

شاهد أيضاً

تراجع أسواق مصر والخليج بسبب متحور “كوفيد”

شهدت بورصة مصر والأسواق الخليجية تراجعات حادة في مستهل تعاملات اليوم الأحد، متأثرة بالتراجعات الحادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *