الرئيسية / أسواق العالم / تراجع أسواق مصر والخليج بسبب متحور “كوفيد”

تراجع أسواق مصر والخليج بسبب متحور “كوفيد”

شهدت بورصة مصر والأسواق الخليجية تراجعات حادة في مستهل تعاملات اليوم الأحد، متأثرة بالتراجعات الحادة لأسعار النفط يوم الجمعة، وارتفاع مخاوف المستثمرين من العودة للإغلاقات الاقتصادية، بسبب تفشي متحور جديد من كورونا أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”.

وخلال دقائق من بداية تعاملات الأحد؛ تراجع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية بنسبة جاوزت 5% ليصل إلى مستوى 10700 نقطة، ليلحق بتراجعات أسواق الإمارات التي سبقته في مستهل التعاملات، حيث هبط مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2.6% ليصل إلى مستوى 8230 نقطة، وكذلك تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة تجاوزت 4% ليصل إلى مستوى 3030 نقطة ،وفق “بلومبرج ” الشرق .

وكذلك تراجع مؤشر بورصة قطر، وسوق الكويت بنسبة جاوزت 2% خلال الدقائق الأولى من تعاملات اليوم الأحد.
تراجعات بورصة مصر أقل حدة

وكانت تراجعات البورصة المصرية في مستهل تعاملات الأحد هي الأقل حدة، إذ فقد مؤشرها الرئيسي EGX30 نحو 1.8% من قيمته، وهبط لمستوى 11222 نقطة، فيما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.2% عند مستوى 2036 نقطة.

كانت أسواق الأسهم والسلع العالمية قد تعرضت لموجة حمراء في تعاملات الجمعة، مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن متغير جديد من فيروس كورونا وصفته بالمقلق.

وقال عبدالهادي السعدي الرئيس التنفيذي لشركة “بي إتش إم كابيتال” إن تراجعات الأسواق الخليجية في تعاملات اليوم الأحد يعد أمراً طبيعياً في ضوء ما يحدث على مستوى الأسواق المالية العالمية التي تأثرت في تعاملات الجمعة بالقلق من متحول أوميكرون.

أضاف السعدي في لقاء مع تلفزيون الشرق أن الأسواق كانت تحتاج إلى عملية تصحيح بعد الارتفاعات القوية التي شهدتها في الشهور الأخيرة، وهو ما يعد فرصة للشراء، بعد اتضاح الرؤية كاملة بشأن المتحول الجديد من الفيروس.

شاهد أيضاً

توزيعات «أرامكو» وراء ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي السعودي

أصبح بمقدور المستثمرين الذين يراقبون عن كثب مؤشرات سلامة الوضع المالي للمملكة العربية السعودية، فك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *