الرئيسية / صناعة وزراعة / فتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر من الموالح

فتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر من الموالح

قال الدكتور أحمد العطار، مدير الحجر الزراعي، إن الإدارة المركزية للحجر الزراعى تترقب حاليا فتح ثلاثة أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية الزراعية وخاصة الموالح بعد قطع مراحل متقدمة من المفاوضات، لافتا إلى أن الأسواق الثلاثة هى الفلبين وتايلاند وأمريكا.

يذكر أن فتح أى سوق جديدة أمام الحاصلات الزراعية يبدأ بإرسال الملف الفنى للمنتج المحتوى على الخواص وطرق المكافحة والكميات وأيضا تتضمن الزيارات الميدانية للمزارع وعلى مستوى قيادات البلدين.

ونجحت مصر فى تصدير منتجاتها الزراعية إلى أكثر من 40 سوقا جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية آخرها التمور للصين، من بعد الموالح والرمان، بجانب فتح السوق الأسترالية والبرازيلية واليابانية أمام الموالح وغيرها كما يتم تصدير ما يفوق 300 منتجا زراعيا للخارج إلى 160 دولة حول العالم.

وأوضح العطار أنه تم فتح السوق الصينية أمام الرمان مؤخرا، كما يتم العمل على تسويق المنتجات التى تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية ولدينا فائض منها قابل للتصدير، مثل الموالح والبطاطس والبصل والرمان والثوم والعنب وغيرها.

وكانت وزارة الزراعة ممثلة فى إدارة الحجر الزراعى اقتربت من الانتهاء من تكويد محصول الموالح بعد وصول عدد المزارع التى تم إدراجها فى منظومة التكويد إلى 1300 مزرعة، من اجمالى 1500مزرعة سبق وأن تقدمت بطلبات فى العام الماضى، ومن المتوقع تكويدها بالكامل خلال الموسم الجارى.

وأكد تقرير للحجر الزراعى أن نسبة تكويد محصول الموالح مقارنة بالطلبات تتراوح بين 80 إلى %90، مشيرا إلى أن هذة المزارع بدأت التصدير بداية من ديسمبر الماضى وتستمر حتى سبتمبر المقبل.

ووفقا لتقرير سابق تلقاه وزير الزراعة من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى حول الصادرات الزراعية خلال الفترة من يناير 2021 وحتى 31 ديسمبر 2021، بلغت تلك الصادرات 5 ملايين و640 ألفا و144 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 486 ألفا و768 طنا عن العام السابق والتى بلغت خلاله 5 ملايين و153 ألفا و376 طنا، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر العلف، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

وأضاف التقرير أن إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و805 آلاف و893 طنا، بالإضافة إلى تصدير 650 ألفا و340 طن بنجر العلف، ليحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 614 ألفا و424 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث، واحتل البصل المركز الرابع بإجمالى 276 ألفا و141 طنا.

شاهد أيضاً

يحيى زكي: قريبا الانتهاء من إنشاء أول مصنع ياباني في المنطقة الصناعية بالسخنة

استقبل المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، السفير «أوكا هيروشي» سفير اليابان لدى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *