الرئيسية / أخبار مصر / توفر مليون طن قمح بإضافة دقيق البطاطا على رغيف الخبز

توفر مليون طن قمح بإضافة دقيق البطاطا على رغيف الخبز

قال عطية حماد، رئيس شعبه المخابز بغرفه القاهرة التجارية، إن إضافة دقيق البطاطا ضمن مكونات رغيف الخبز سيعمل على تقليل التكلفة الإجمالية للرغيف في ظل ارتفاع أسعار القمح.

وأضاف حماد أن دقيق البطاطا سيدخل بنسبة محددة ضمن مكونات الرغيف وهذه النسبة ستحددها وزارة التموين، ويمكن أن تتراوح بين 10 و20%.

وكان علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قال خلال مؤتمر صحفي أمس، أنه جاري دراسة طحن البطاطا واستخدامها دقيقها في الخبز المدعم.

وأضاف المصيلحي، أنه من الممكن أن يوفر هذا النظام نحو مليون طن قمح مستورد مما بساهم في توفير ما يستهلك من منظومة الخبز.

وشهدت أسعار القمح قفزات كبيرة ومتتالية، منذ إعلان الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعتبر مصر هي أكبر مشترٍ للقمح في العالم، وتشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، وتسببت الحرب في توقف الكثير من إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره. وأوضح حماد، أن إضافة دقيق البطاطا للخبز، لن يجعله حلو المذاق، لأن هناك أنواع من البطاطا لا تحتوي على السكر.

وأشار حماد، إلى أن في السنوات السابقة تم تجربة استخدم دقيق الذرة والشعير في مكونات رغيف الخبز لتقليل تكلفته.

وأضاف حماد، أن تكلفة رغيف الخبز المدعم المصنوع من دقيق القمح وصلت إلى نحو 80 قرشًا ويباع بنحو 5 قروش وهي تكلفة مرتفعة على الدولة.

وأشار حماد، إلى أنه تم تجربه إدخال دقيق البطاطا ضمن مكونات رغيف الخبز في محافظة الوادي الجديد، ولاقت استحسان المستهلكين.

شاهد أيضاً

رئيس قناة السويس: بنهاية 2022 سندرج 3 شركات في البورصة المصرية

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن هيئة قناة السويس تفكر بإدراج 3 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *